عادي
للمرة الأولى في الإمارات

اجتماعات «إياتا» السنوية تنطلق في دبي

10:15 صباحا
قراءة دقيقتين
تيم كلارك
تيم كلارك
دبي: أنور داود

بدأ قادة قطاع الطيران حول العالم اجتماعهم السنوي في دبي ضمن الاجتماع الثمانين للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، الاثنين، حيث يشهد الحدث، الذي يقام في دولة الإمارات لأول مرة، وتستضيفه طيران الإمارات، حضور أكثر من 1500 مشارك من قادة القطاع، ومسؤولين حكوميين، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام.

وأكد السير تيم كلارك رئيس طيران الإمارات رئيس اجتماع الجمعية العامة الـ80 لـ«إياتا» في كلمة له على أهمية الحوار والتعاون في قطاع الطيران، مشيراً إلى دور دبي في احتضان هذه الفعالية. وقال: في عالم اليوم المعقد، يعد الحوار في قطاع الطيران أمراً بالغ الأهمية. حيث إن استضافة اجتماعات الاتحاد في دبي، والتي تستقبل أكثر من 100 ناقلة، يؤكد الدور الحيوي الذي يلعبه الطيران في ازدهار الدولة ومستقبلها.

وأكدت «إياتا» أن دولة الإمارات تواصل الاستفادة من جاذبيتها للمسافرين بغرض الترفيه والعمل على حد سواء.

وأظهر تقرير النمو الهائل والإنجازات البارزة في قطاع الطيران في الإمارات، خلال انعقاد الاجتماع العام السنوي الثمانين لإياتا في دبي، واستناداً إلى بيانات «إياتا» و«مجلس المطارات العالمي» و«أو أيه جي» و«أوكسفور إيكونوميس»، أن الإمارات ارتفعت إلى المركز الثامن في قائمة أكثر الدول اتصالاً دولياً، متقدمة من المركز العاشر قبل جائحة كوفيد-19، ما يعكس التطور السريع في شبكات الطيران الدولية.

يتوفر للمسافرين من الإمارات 319 وجهة دولية مباشرة، ما يسهل الوصول إلى العديد من المدن حول العالم. وتحتل الإمارات المركز الثاني عالمياً في عدد المسافرين الترانزيت، حيث بلغ عددهم 29.8 مليون مسافر في عام 2023، ما يجعلها مركزاً رئيسياً للتنقلات الدولية.

ويساهم قطاع الطيران بمبلغ 47.4 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للإمارات، ما يؤكد الدور الاقتصادي الحيوي لهذا القطاع. ويوفر قطاع الطيران نحو 777,000 وظيفة، ما يبرز دوره الكبير في خلق فرص العمل.

ويحتل مطار دبي الدولي المرتبة الأولى عالمياً من حيث عدد المسافرين الدوليين الذين تم التعامل معهم في عام 2023، ما يعكس كفاءة وفاعلية البنية التحتية للطيران في الإمارات.

  • رائدة الطيران العالمي

تعكس هذه الأرقام الدور الحيوي الذي تلعبه الإمارات في صناعة الطيران العالمية. فقد شهدت الدولة نمواً ملحوظاً في عدد المسافرين، وتوسعاً كبيراً في شبكات الطيران، ما عزز مكانتها كواحدة من أبرز مراكز الطيران في العالم.

وتسهم الاستثمارات الكبيرة في البنية التحتية للطيران، إلى جانب السياسات الداعمة للتنمية الاقتصادية، في تعزيز هذا النمو. كما يلعب موقع الإمارات الاستراتيجي دوراً مهماً في ربط الشرق بالغرب، ما يجعلها مركزاً حيوياً للتجارة والسياحة العالمية.

  • مستقبل واعد للقطاع 

مع توقعات بنمو سنوي مستدام على مدى العشرين عاماً القادمة، تمضي الإمارات في تعزيز مكانتها في قطاع الطيران العالمي. بفضل البنية التحتية المتقدمة والسياسات الرشيدة، من المتوقع أن يستمر هذا النمو، ما يعزز من مساهمة قطاع الطيران في الاقتصاد الوطني ويوفر فرص عمل جديدة للمواطنين والمقيمين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtcc3vms

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"