عادي

مدبولي: مصر تستهدف زيادة الصادرات 15% سنوياً

21:11 مساء
قراءة دقيقتين
مدبولي مترئساً الاجتماع مع أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الكيماوية

القاهرة: «الخليج»

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أن الدولة المصرية تستهدف زيادة الصادرات في مختلف القطاعات بنسبة 15% سنوياً.

ويذكر أن الدولة المصرية تستهدف الوصول بالصادرات المصرية إلي أكثر من 140 مليار دولار سنوياً بحلول العام 2030.

وأشار رئيس الوزراء المصري، خلال اجتماع عقده الاثنين، مع أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الكيماوية، إلى حرص الحكومة التعرف عن قرب على آراء ومقترحات مسؤولي المجالس التصديرية فيما يتعلق بزيادة معدل الصادرات المصرية من مختلف القطاعات.

وأكد أن انعقاد الاجتماع يأتي في إطار سلسلة الاجتماعات واللقاءات الدورية، مع مسؤولي المجالس التصديرية المختلفة والغرف الصناعية.

  • سبل رفع الصادرات

وشهد الاجتماع مناقشات حول سبل رفع الصادرات المصرية، حيث أكد المهندس خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أهمية العمل على سرعة رد الأعباء التصديرية، بالنظر لدورها في نمو حجم الصادرات، مستعرضاً عدداً من المطالب منها، قيام وزارة المالية بسرعة رد ضريبة القيمة المضافة، والعمل على تعميم المساندة التي تتم من خلال شحن البضائع لإفريقيا لتكون سارية عند الشحن لباقي دول العالم.

ونوّه أبو المكارم، بأنه يتم حالياً العمل على تأهيل 100 مصدر شاب، لا تزيد سنهم على 30 سنة، لافتاً إلى أنه سيتم تدريبهم بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة، وغيره من المراكز التدريبية، بحيث يستطيع هؤلاء الشباب فتح أسواق تصديرية جديدة.

وأضاف أبو المكارم هناك أسواق تصديرية لم نطرقها بجدية، وكان هناك اعتماد على الأسواق القديمة، لذلك فإن الفترة المقبلة سوف تشهد التوسع في طرق أبواب المزيد من الأسواق الجديدة.

وأشار إلى أنه تم بالفعل توقيع اتفاقيات مع عدد من الغرف التجارية في عدة دول مجاورة، ونستهدف زيادة تصديرية في العام المقبل عن هذا العام.

  • إمكانات واسعة

وأكد شريف الجبلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية، وجود إمكانات واسعة في إنتاج الأسمدة الفوسفاتية، مطالباً بأن يتم تقليل تصدير الفوسفات الخام، وأن تكون هناك قيمة مضافة على هذه المادة الخام، مشيراً إلى وجود فرص واسعة أيضاً في صناعة الزجاج.

وأضاف الجبلي أن هناك خامات متعددة تزخر بها مصر، من الممكن استغلالها لإقامة الكثير من الصناعات، وهو ما يسهم في زيادة معدلات التصدير من منتجات هذه الصناعات، مستعرضاً الأسواق التصديرية التي يتم العمل عليها، والمستهدفة خلال المرحلة المقبلة.

حضر الاجتماع المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والمهندس حازم بشر، عضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، والمهندس محمد يوسف زين العابدين، عضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، والدكتور محمود سليمان، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية، وعبدالله حلمي، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n84jrdd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"