عادي

ثمانية ملايين يورو منحة فرنسية عاجلة للسلطة الفلسطينية

00:16 صباحا
قراءة دقيقتين

القدس - أ ف ب

أعلنت فرنسا، الخميس، عن منح مساعدات طارئة للميزانية على شكل تبرع بثمانية ملايين يورو، للسلطة الفلسطينية التي تعاني أزمة مالية.

وقال بيان صادر عن القنصلية العامة الفرنسية في القدس: «بينما يتأثر الفلسطينيون بالأزمة، فإن هذا الدعم للميزانية سيسهم في دفع رواتب السلطة الفلسطينية، خصوصاً وزارة الصحة». وبحسب البيان، تعتزم باريس دعم السلطة الفلسطينية «بما يصل إلى 16 مليون يورو» في عام 2024.

وقالت القنصلية عبر «إكس»: «سيساهم هذا الدعم المالي في تلبية الاحتياجات الأساسية والملحّة للشعب الفلسطيني»، مشيرة إلى «دعم فرنسي للسلطة الفلسطينية، ولإقامة دولة فلسطينية قادرة على تحمّل مسؤولياتها في جميع الأراضي، بما في ذلك غزة».

وبموجب الاتفاقات التي لعبت النرويج دور الوسيط جزئياً، للتوصل إليها في تسعينات القرن الماضي، تجمع إسرائيل الأموال للسلطة الفلسطينية التي تمارس حكماً ذاتياً محدوداً في أجزاء من الضفة الغربية.

لكن إسرائيل منعت التحويلات بعيد اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وأكد دبلوماسي في القدس «إن تجنب الانهيار المالي للسلطة الفلسطينية هو الأولوية القصوى اليوم».

وأضاف: «هناك ما يكفي من الفوضى في غزة، ولا داعي لوجود أزمة في الضفة الغربية أيضاً، والسلطة الفلسطينية هي الخيار المفضل لقطاع غزة»، بعد الحرب.

والثلاثاء، أعلنت بريطانيا في بيان، استئناف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية، وأنها ستقدم 10 ملايين جنيه استرليني (11,8 مليون يورو تقريباً) مشيرة إلى أن التمويل «سيُخصَّص لتوفير خدمات أساسية ودفع رواتب الموظفين في الأراضي الفلسطينية».

واعتبر البيان أن «وجود سلطة فلسطينية قوية وفعالة ضروري لإحلال سلام دائم».

وتعاني السلطة الفلسطينية، منذ أشهر، وضعاً مالياً خانقاً يواصل التدهور، بخاصة مع منع إسرائيل التحويلات منذ اندلاع الحرب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2kpw3f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"