عادي

ضربات على غزة وتصاعد التوتر عند الحدود اللبنانية-الإسرائيلية

13:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أ ف ب
شن الجيش الإسرائيلي الجمعة عمليات قصف في قطاع غزة، فيما لم يحرز أي تقدم في المحادثات الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، بموازاة تصاعد منسوب التوتر بشكل كبير عند الحدود بين لبنان وإسرائيل. وفي ساعات الفجر الأولى، أفاد شهود عن وقوع ضربات إسرائيلية في مناطق مختلفة من قطاع غزة لا سيما في وسطه.وفي لبنان ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية ومسؤول محلي أن مدنيتين قتلتا وأصيب عدة أشخاص آخرين في غارة إسرائيلية قرب صور بعد ضربات لـ«حزب الله» على شمال إسرائيل.
وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس في قمة مجموعة السبع أن فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل تعمل ضمن إطار «ثلاثي» على خريطة طريق فرنسية، لاحتواء التوتر عند الحدود اللبنانية-الإسرائيلية. وتنص الخطة خصوصاً على وقف أعمال العنف من الجانبين وانسحاب «حزب الله» ومجموعات مسلحة أخرى إلى مسافة عشرة كيلومترات من الحدود مع إسرائيل، بحسب مسؤولين لبنانيين. ويرفض «حزب الله» الخوض في أي مفاوضات من هذا النوع، مشترطاً وقفاً دائماً لإطلاق النار في غزة.
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، طرح في 31 مايو مقترح هدنة في غزة لم يتبلور حتى الآن، إذ تبقى الحكومة الإسرائيلية و«حماس» على مواقفهما. وتسعى الولايات المتحدة للحصول على اتفاق يستند إلى خطة كشف عنها بايدن وتنص في مرحلة أولى على وقف إطلاق نار على ستة أسابيع يترافق مع انسحاب إسرائيلي من المناطق المأهولة في غزة والإفراج عن رهائن وفلسطينيين معتقلين في السجون الإسرائيلية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/47t5r9xv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"