عادي
377 يوماً من دون تراجع يفوق 2.05%

«إس آند بي» يسجل أطول سلسلة تداول من دون هبوط حاد منذ الأزمة المالية

20:21 مساء
قراءة دقيقتين
1
متعامل أمام شاشة تشير لسهم إنفيديا عند 418 دولاراً في أكتوبر 2023 (أرشفية)

متابعة: قسم الترجمات

تحتفل «وول ستريت» بالمستويات القياسية، مع قدر ضئيل من التقلبات، وسجل مؤشر «ستاندرد آند بورز» 377 يوماً من دون هبوط بيعي بأكثر من 2.05%، وهي أطول فترة منذ الأزمة المالية العالمية قبل أكثر من 17 عاماً، وفقاً لبيانات FactSet التي جمعتها «سي إن بي سي».

يأتي هذا الصعود الهادئ للسوق مع إقبال المستثمرين على أسهم التكنولوجيا العملاقة، مثل «إنفيديا»، ووسط رهانات بأن الذكاء الاصطناعي سيعزز الأرباح.

وفي الوقت الذي لم يتعرض المؤشر الأوسع ذي ال500 شركة لأي هبوط بيعي لمدة 377 يوماً، فإنه أيضاً لم يشهد مكاسب بأكثر من نسبة 2.15% على الأقل في ذلك الوقت أيضاً.

منذ بداية العام وحتى الآن، ارتفع «ستاندرد آند بورز» بأكثر من 14%. كما عززت توقعات تخفيض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي المؤشر؛ حيث تظهر البيانات الجديدة أن التضخم يقترب أكثر فأكثر من هدف البنك المركزي البالغ 2%.

وفي هذا المجال، نقلت «سي إن بي سي» عن آدم تورنكويست، كبير الاستراتيجيين الفنيين في LPL المالية: «تبددت غيوم عدم اليقين الكلي على مدار الاثني عشر شهراً الماضية؛ حيث وفر تراجع التضخم الوضوح الذي تشتد الحاجة إليه بشأن المسار المستقبلي للسياسة النقدية.. ساعد السرد المتغير من رفع أسعار الفائدة إلى خفض أسعار الفائدة والركود إلى المرونة الاقتصادية في سحب مؤشر التقلبات VIX إلى أدنى مستوياته في سنوات، ما أدى في النهاية إلى تحويل خلفية الأسهم إلى تقلبات منخفضة».

يعتبر العديد من المستثمرين أن مؤشر CBOE للتقلب (VIX) هو مقياس الخوف الفعلي في وول ستريت. وفي الشهر الماضي، وصل إلى أدنى مستوى له منذ نوفمبر 2020. ويوم الجمعة، تم تداوله بالقرب من 13 نقطة وهي قريبة من مستوياتها المنخفضة التاريخية.

من جانبه، قال جوزيف كوزيك، نائب الرئيس الأول ومختص المحفظة الاستثمارية في شركة كالاموس للاستثمارات: «يعكس انخفاض مؤشر VIX رضا سوق الخيارات، مع انخفاض مؤشر VIX إلى أدنى مستوى له منذ ثلاث سنوات. هذا أمر منطقي لأن المؤسسات كانت تقوم بالتحوط بنشاط؛ ليست هناك حاجة ملحة إلى بيع المنتجات الأساسية مع وجود منتجات التأمين هذه».

ومن غير الواضح إلى متى ستستمر فترة التقلبات المنخفضة هذه. ففي عام 2017، سجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500، ثماني تحركات يومية فقط بأكثر من 1%، في حين انخفض مؤشر VIX إلى أدنى مستوياته التاريخية إلى أقل من 9 نقاط. ومع ذلك، في العام التالي، عادت التقلبات إلى السوق، وارتفع مؤشر VIX فوق مستوى ال50 نقطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mmyawn4m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"