عادي

مصر توقّع 4 اتفاقيات مع شركات عالمية بـ 33 مليار دولار لإنتاج الأمونيا الخضراء

15:36 مساء
قراءة دقيقتين
خلال توقيع الاتفاقيات بحضور مدبولي

القاهرة: «الخليج»

وقّعت مصر 4 اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء، بين صندوق مصر السيادي، وعدد من المطورين الأوروبيين بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 33 مليار دولار، وذلك في اليوم من أعمال مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك، المنعقد حالياً في القاهرة.

وشهد التوقيع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

ووقّع الاتفاقيات وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقال مجلس الوزراء المصري، في بيان الأحد أن «الاتفاقية الأولى تمت مع شركة «داي انفراستركشر» بقيمة 11 مليار دولار، وتستهدف إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء شرق بورسعيد».

وتم توقيع الاتفاقية الثانية مع شركة «أوكيور انيرجي»، بإجمالي تكلفة استثمارية تصل إلى نحو 4.250 مليار دولار، وتتضمن إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء السخنة لاستهداف الأسواق الأوروبية.

وجرى توقيع الاتفاقية الثالثة، مع تحالف شركة «طاقة عربية» و«فولتاليا»، بقيمة 3.460 مليار دولار، وتستهدف إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء السخنة

أما الاتفاقية الرابعة، فتم توقيعها مع شركات: «بريتيش بتروليوم»، و«مصدر»، و«حسن علام للمرافق»، و«إنفينيتي باور القابضة»، بإجمالي تكلفة استثمارية 14 مليار دولار، وتستهدف إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء السخنة.

وصرح وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بأن توقيع الاتفاقيات يعكس الاهتمام المتزايد من قبل الشركات العالمية للاستثمار في مصر، بما يؤكد الثقة بالاقتصاد المصري، مشيراً إلى أن هناك عدداً كبيراً من المشروعات التي يتم تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتعظيم الاستفادة من المزايا والحوافز الاستثمارية بتلك المنطقة.

وأشار أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إلى الجهود التي يبذلها صندوق مصر السيادي لتعزيز التعاون مع كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، بما يسهم في الترويج لمصر كمركز إقليمي للطاقة الخضراء، من خلال تشجيع تحفيز الاستثمار في هذا القطاع الواعد، خاصة في ظل حزم الحوافز الاستثمارية التي أطلقتها الدولة في الفترة الأخيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5jk9hj52

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"