عادي

الصين: المساعدات العسكرية الأمريكية لمانيلا تؤدي إلى مزيد من انعدام الأمن

01:27 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
1

حذرت الصين الفلبين، أمس الأربعاء، من أن إعلان الولايات المتحدة تقديم تمويل عسكري لها بقيمة 500 مليون دولار قد يؤدي إلى مزيد من انعدام الأمن.

والتقى وزيرا الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والدفاع لويد أوستن، أمس الأول الثلاثاء، مع الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الذي يتّخذ موقفاً قوياً من تحرّكات الصين في بحر الصين الجنوبي. وقال بلينكن في مؤتمر صحفي مشترك: «نخصص الآن مبلغاً إضافياً قدره 500 مليون دولار كتمويل عسكري أجنبي للفلبين لتعزيز التعاون الأمني مع أقدم حليف لنا ضمن معاهدة في هذه المنطقة». ورداً على سؤال حول هذا الإعلان، حذرت وزارة الخارجية الصينية، مانيلا من أن «التقرب من دول خارج المنطقة لإثارة مواجهة في بحر الصين الجنوبي لن يؤدي إلا إلى تقويض الاستقرار الإقليمي وتصعيد التوترات».

وقال المتحدث لين جيان عن الفلبين: «إن محاولة إدخال قوات خارجية لحماية أمنهم لن يؤدي إلا إلى المزيد من انعدام الأمن؛ بل وربما يصبحون بيدقاً في يد شخص آخر».

واجتمع الوزيران الأمريكيان مع نظيريهما الفلبينيين إنريكي مانالو وجيلبرتو تيودورو قبل عقد محادثات «2+2»، من أجل تعزيز العلاقات الدفاعية بين الولايات المتحدة والفلبين. وهذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها الفلبين هذا الحوار الرباعي. وترتبط الولايات المتحدة والفلبين بمعاهدة دفاع مشترك منذ الخمسينات من القرن الماضي. (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33avbkv2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"