عادي
وزارة الصحة: لا حالات وبائية بين الحجاج

السعودية تتحرى الهلال مساء اليوم لتحديد الوقوف بعرفات

04:12 صباحا
قراءة 3 دقائق

يتحرى المسلمون في السعودية، مساء اليوم السبت، رؤية هلال شهر ذي الحجة لمعرفة وقوف الحجاج بعرفات الركن الأعظم في مناسك الحج، في وقت أكدت فيه وزارة الصحة السعودية أن الوضع الصحي لضيوف الرحمن جيد ولم تسجل بينهم أي حالات وبائية .

ودعت السلطات جميع المسلمين على أراضيها، خاصة من لديه القدرة على معرفة بداية الشهور الهجرية عن طريق رؤية القمر بالعين المجردة أو المناظير إلى الخروج اليوم السبت لرؤية هلال شهري الحجة لتحديد يوم وقوف الحجاج على جبل عرفات .

وذكرت المحكمة العليا السعودية في بيان أمس الجمعة أن المحكمة العليا بالمملكة ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة، مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1434ه، الموافق الخامس من شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2013 . وأضاف البيان أن المحكمة العليا ترجو ممن يراه بالعين المجردة أو بوساطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ لمساعدته على الوصول إلى أقرب محكمة .

وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمامَ بالأمر لما فيه من التعاون على البر والتقوى، واحتساب الأجر والمثوبة بالمشاركة فيه، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض .

في الأثناء، أكدت وزارة الصحة السعودية أن الوضع الصحي للحجاج جيد وأنها تتابع عن كثب سير تطبيق برامح الترصد الوبائي وتقوم بأعمال المتابعة المستمرة وتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية لضيوف الرحمن .

وشددت الوزارة في بيان أمس على أنه لم يتم تسجيل أي حالات وبائية أو محجرية ولا توجد بينهم أي حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد . وأوضحت أن إجمالي عدد المراجعين للعيادات الخارجية من الحجاج هذا الموسم بلغ ،761761 فيما بلغ من تم خدمتهم عبر أقسام الإسعاف ،1271380 أما المنومون حتى الآن فقد بلغ عددهم 271 حاجاً كما بلغ عدد المراجعين للمراكز الصحية ،704860 ولم يتم تسجيل سوى حالتي إجهاد حراري ولا توجد حالات ضربات بالشمس .

وقالت الوزارة إنها استعدت بتقديم مجموعة من البرامج العلاجية النوعية لحجاج ببيت الله الحرام من خلال شبكة متكاملة من المرافق الطبية المنتشرة بمناطق الحج والمشاعر المقدسة حيث هيأت خلال موسم حج هذا العام 25 مستشفى يبلغ عدد أسرتها 5250 سريراً إضافة إلى 141 مركزاً صحياً موزعة على جميع مناطق الحج وكذلك 17 مركزاً صحياً للطوارئ على جسر الجمرات .

وفي السياق، أكد مصدر أمني أن الدفاع المدني السعودي قام بتجهيز ثلاثة معسكرات لإيواء الحجاج في المشاعر المقدسة تتسع لنحو 50 ألف حاج، مشيراً إلى استعداد السلطات ب 13 خطراً افتراضياً منها وقوع حرائق كبيرة وهطول الأمطار أو الزلازل .

وأكد قائد قوات الدفاع المدني في الحج اللواء الدكتور محمد بن عبدالله القرني في تصريح صحافي أمس في مكة المكرمة تكامل الاستعدادات لتنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ خلال موسم حج هذا العام . وقال اللواء القرني: إن الدفاع المدني وفر جميع الإمكانات البشرية والآلية لتنشرها في المشاعر المقدسة والطرق والمنافذ المؤدية إليها، مشيراً إلى مشاركة جميع الجهات للوصول لأعلى درجات الجاهزية في الوقاية من المخاطر جميعها التي قد تهدد سلامة حجاج بيت الله الحرام، والتدخل السريع في مواجهتها في حال وقوعها . (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"