عادي

العنبري.. مدرب مواطن صنع فريقاً لا يُقهر لنادي الشارقة

22:59 مساء
قراءة دقيقتين
1

الشارقة: مصعب الفكي
نجح المدرب المواطن عبد العزيز العنبري المدير الفني لنادي الشارقة في كسر قاعدة أن المدرب المواطن قد يكون مدرب طوارئ بامتياز، بعد أن حقق نجاحات مميزة وصنع فريقاً لا يقهر لنادي الشارقة. 
وعادة ما يكون المدرب المواطن مدرب طوارئ، تتم الاستعانة به في حالة إقالة المدرب الأجنبي للفريق، وعند التعاقد مع مدرب أجنبي جديد يعود إلى خانة المدرب المساعد، يتكرر هذا السيناريو كثيراً في دورينا. 
ويحظى المدرب بأهمية كبيرة بالنسبة لأداء ونتائج أي فريق، حيث يتحمل المسؤولية الكبرى في منظومة كرة القدم في أي نادٍ، متقدماً على اللاعبين والإدارة والجمهور، وبالتالي فهو أول من يُرفع على الأعناق عند التتويج، وأول من يُضحى به عند الخسارة.
ونجح العنبري في صناعة التاريخ، لنفسه وللمدرب المواطن في دوري الخليج العربي، بعد أن حاز المجد وتُوج بالألقاب مع الشارقة، وسجل العديد من الأرقام الشخصية خلال مسيرته مع الفريق في دورينا.

75 مباراة في الدوري

وكانت مباراة عجمان التي فاز بها الشارقة بهدفين نظيفين في الجولة الثانية من دوري الخليج العربي، استثنائية لعبد العزيز العنبري الذي قاد الشارقة للمباراة الـ75 توالياً في الدوري، بعدما تولى المهمة قبل موسمين، خلفاً للبرتغالي بيسيرو.
وخلال هذه الحقبة التي توج فيها بلقبي دوري الخليج العربي، وكأس سوبر الخليج العربي، نجح الشارقة في تحقيق أرقام مميزة، برهنت على حجم البصمة الكبيرة التي تركها المدرب الهادئ في مسار الفريق في المسابقة.
وتمكن الشارقة خلال 75 مباراة بقيادة العنبري من تحقيق الانتصار في 44 مباراة، والتعادل في 19 مباراة، مقابل 12 خسارة، بينما سجل لاعبوه 143 هدفاً، واهتزت شباكه 86 مرة، وحصد 151 نقطة، بمعدل 2,01 نقطة في المباراة الواحدة.

سلسلة بلا هزيمة
 
ويعتبر العنبري ثاني أفضل مدرب بين المواطنين والأجانب من حيث سلسلة المباريات المتتالية التي خاضها فريقه بلا هزيمة، برصيد 24 مباراة، اعتباراً من الجولة 22 في موسم 2017 ـ 2018 وحتى الجولة 23 في موسم 2018 ـ 2019، ولم يسبقه في هذا الإنجاز سوى المدرب البرازيلي آبل براجا، الذي قاد الجزيرة إلى 28 مباراة متتالية بدون هزيمة. 

مسيرة مميزة
 
وأكمل عبد العزيز العنبري مع الشارقة حالياً ثلاث سنوات وتزيد، حقق فيها لقبي دوري الخليج العربي، وكأس السوبر، وكان العنبري المولود في 16 سبتمبر 1977 والذي لعب للشارقة والمنتخب الوطني وقدم الكثير لفريقه ومنتخب بلاده، تولى القيادة الفنية للشارقة في موسم 2015 خلفاً للمدرب البرازيلي المقال باولو بوناميجو في الجولة التاسعة، وظل حتى نهاية الموسم. 
وفي أكتوبر 2017 عاد العنبري للقيادة الفنية في الشارقة بعد إقالة البرتغالي بيسيرو في الجولة الخامسة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"