عادي

انطلاق عملية تسجيل الناخبين لأول اقتراع فلسطيني منذ 15 عاماً

13:10 مساء
قراءة دقيقتين
ASDgdgs
لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية

أطلقت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، الأربعاء، عملية تسجيل الناخبين، للمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية التي ستجرى للمرة الأولى منذ 15 عاماً.
وأعلن حنا ناصر رئيس اللجنة، إن عملية تسجيل الناخبين هي «إحدى المحطات الرئيسية للعملية الانتخابية الرسمية، والتي تمتد حتى مساء يوم الثلاثاء السادس عشر من فبراير/شباط الجاري».
وأضاف، في كلمة بثها الموقع الرسمي للجنة الانتخابات، «عدد المسجلين حتى الآن بلغ حوالي 2.4 مليون مواطن يشكلون ما نسبته 85 في المئة من عدد المواطنين المؤهلين للتسجيل وهي نسبة مرتفعة».
وكشف أنه «بدءاً من اليوم، ستقوم اللجنة بفتح 80 مركز استعلام وتسجيل الناخبين في عدد من المدارس، وستقوم اللجنة خلال فترة التسجيل الميداني بتوفير طواقم ميدانية مكونة من 600 موظف وموظفة، ينتشرون في جميع محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة»، مضيفاً أن أفراد هذه الطواقم «مزودون بأجهزة إلكترونية لوحية لمساعدة المواطنين في تسجيل أسمائهم إلكترونياً، أو الاستعلام عن معلومات تسجيلهم السابق، وتعديل مكان اقتراعهم، إذا ما تم تغيير مكان إقامتهم».
وكانت عدة فصائل فلسطينية قد أصدرت بياناً عقب اجتماعات عقدتها في العاصمة المصرية القاهرة، يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، بهدف إيجاد خريطة طريق لتنفيذ الانتخابات الفلسطينية المقبلة بمراحلها الثلاث، أكدت فيه أنها «اتفقت على خطوات تهدف إلى ضمان إجراء الانتخابات الفلسطينية، كما هو مخطط لها في وقت لاحق هذا العام»، وتعهدت باحترام نتائجها.
كما قال البيان الذي شاركت فيه حركتا «فتح» و«حماس» الفلسطينيتان و12 فصيلاً فلسطينياً آخر، من بينها حركة «الجهاد»، قال إن المشاركين تعهدوا «بالالتزام بالجدول الزمني» للاقتراع، و«احترام وقبول» النتائج.
وكان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، قد أصدر مرسوماً رئاسياً الشهر الماضي، حدد فيه موعد الانتخابات التشريعية في 22 مايو القادم، والانتخابات الرئاسية في 31 يوليو المقبل.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"