عادي

شبل أسد تجمّد قبل 28 ألف عام

23:08 مساء
قراءة دقيقة واحدة

اكتشف علماء ما يمكن اعتباره «أفضل حيوان محفوظ من العصر الجليدي على الإطلاق»، والذي عثر عليه على عمق 7 أمتار تحت الأرض في نفق متجمد في أعماق القطب الشمالي السيبيري.

وأكدت نتائج الدراسة التي أجريت على بقايا هذا المخلوق، أن شبل أسد الكهف المحفوظ تماماً، هو أنثى نفقت قبل نحو 28 ألف سنة. ويدعي العلماء من مركز علم الوراثة القديمة باستوكهولم في السويد، أن الشبل، الملقب ب«سبارتا»، هو على الأرجح أفضل حيوان محفوظ من العصر الجليدي تم اكتشافه على الإطلاق.

وكان عمر «سبارتا» أقل من شهرين عندما نفقت، وهي لا تزال مغطاة بالفراء الذهبي، وحتى الأسنان والجلد والأنسجة الرخوة والشوارب لا تزال سليمة، ما يجعلها تبدو كأنها نائمة فقط. ولا تزال مخالبها حادة بما يكفي لوخز أصابع العلماء الذين يدرسون هذه العينة الرائعة.

ووقع الحفاظ على «سبارتا» في التربة الصقيعية، وكانت واحدة من بين اثنين من أشبال أسد الكهف، القطط الكبيرة المنقرضة، التي اكتشفت في نفس المنطقة من قبل صيادين على ضفاف نهر Semyuelyakh. وكان يعتقد في الأصل أن الثنائي كانا شقيقين حيث عثر عليهما على بعد 49 قدماً فقط عن بعضهما، لكن الدراسة الجديدة كشفت أن «سبارتا» عاشت بعد 15 ألف عام من الشبل الآخر.

وقال الباحث لوف دالين لشبكة «سي إن إن»: «بالنظر إلى الحفاظ عليها،

لابد أنها دفنت بسرعة كبيرة». موضحاً: «تشكل التربة الصقيعية شقوقاً كبيرة بسبب الذوبان والتجميد الموسمي»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"