عادي

تسارع عمليات الإجلاء من كابول..وأمريكا تنقل 105 آلاف شخص

01:27 صباحا
قراءة 3 دقائق
صورة وزعتها وزارة الدفاع الامريكية لعملية توليد افغانية أثناء رحلة اجلاء(رويترز)
طائرة أمريكية تقلع من مطار كابول(أ.ف.ب)

استؤنفت رحلات الإجلاء من أفغانستان، أمس الجمعة، بشكل عاجل جديد غداة تفجيرين انتحاريين استهدفا محيط مطار كابول.

قال مسؤول أمني غربي في مطار كابول، الجمعة، إن عمليات إجلاء المدنيين تسارعت بعد الهجومين قرب المطار. وقال إن الرحلات الجوية تقلع بانتظام. فيما قال دبلوماسي في حلف شمال الأطلسي إن كل القوات الأجنبية تهدف إلى إجلاء مواطنيها وموظفي سفاراتها من أفغانستان بحلول 30 أغسطس/آب.

إجلاء 105 آلاف

وقال البيت الأبيض الجمعة إنه تم نقل ما يقرب من 12500 شخص جواً من أفغانستان أول أمس الخميس، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للذين تم إجلاؤهم إلى حوالي 105 آلاف.

أستراليا أكملت جسرها الجوي

قال وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون الجمعة، إن جميع الجنود الأستراليين الذين كانوا لا يزالون في أفغانستان غادروا البلاد في اليوم السابق للتفجير الانتحاري، مشيراً إلى «معلومات استخباراتية واضحة جداً» ومحذراً من مزيد من الهجمات.

بريطانيا نقلت 14 ألفاً

أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس لقناة سكاي نيوز، صباح الجمعة أن عملية الإجلاء التي تقوم بها المملكة المتحدة في أفغانستان ستنتهي «خلال بضع ساعات». وقال والاس «بشكل عام العملية الرئيسية انتهت الآن، ولم يتبق لدينا سوى بضع ساعات» لإجلاء نحو ألف شخص موجودين في باحة المطار. وقال والاس إن حوالى 14 ألف بريطاني وأفغاني تم إنقاذهم في المهمة البريطانية منذ منتصف أغسطس.

قالت وزارة الخارجية البريطانية إنها أنقذت ثلاث عائلات أفغانية كانت بيانات الاتصال بها في وثائق تركها موظفون في سفارتها بكابول واستولت عليها طالبان.

وقال متحدث باسم الوزارة «بشكل حاسم تمكنا الآن من إيصال هذه العائلات الثلاث إلى بر الأمان».

السويد وإسبانيا تنهيان المهمة

أعلنت السويد أنها أنهت الجمعة عمليات الإجلاء من كابول، بعدما أجلت أكثر من 1100 شخص. وأوضحت وزيرة الخارجية السويدية آن ليند في مؤتمر صحفي أنه تم إجلاء موظفي السفارة وعائلاتهم وحراس محليين وعائلاتهم وموظفي القوات المسلحة و500 سويدي. كما أجلت ناشطين في الدفاع عن حقوق المرأة وصحفيين وموظفين في الاتحاد الأوروبي.

أعلنت إسبانيا الجمعة انتهاء عملياتها للإجلاء من كابول مع وصول «آخر رحلتين إسبانيتين» بعد أكثر من أسبوع على إقامة هذا الجسر الجوّي. وقالت رئاسة الحكومة الإسبانية في بيان إنه «بهاتين الرحلتين، انتهت عملية الإجلاء الإسبانية لمتعاونين أفغان وعائلاتهم».

بعد الجمعة

صرح وزير الدولة للشؤون الأوروبية الفرنسي كليمان بون أن باريس يمكن أن تواصل عمليات الإجلاء من أفغانستان «بعد» مساء الجمعة.وقال بون لإذاعة «أوروبا 1» «لكن علينا توخي الحذر بشأن هذا الموضوع».وكان رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس صرح الخميس أن فرنسا تنوي استكمال عمليتها مساء الجمعة حسب المهلة التي «فرضها» الأمريكيون.

تركيا تدرس

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة، إن بلاده لم تتخذ قراراً نهائياً بشأن طلب حركة طالبان تقديم الدعم في إدارة مطار كابول بعد انسحاب القوات الأجنبية، بسبب المخاوف الأمنية وضبابية الوضع في أفغانستان، مضيفاً أن المحادثات لا تزال جارية. كما أعلن أردوغان الجمعة أن تركيا أجرت أول محادثات لها مع طالبان في كابول استغرقت ثلاث ساعات ونصف الساعة. وأضاف «إذا لزم الأمر، ستتاح لنا الفرصة لإجراء مثل هذه المحادثات مرة أخرى».

قالت منظمة الصحة العالمية الجمعة إن الإمدادات الطبية بدأت تنفد في أفغانستان، وعبرت عن أملها في إقامة جسر جوي إلى مدينة مزار الشريف في شمال البلاد بمساعدة السلطات الباكستانية في غضون يومين أو ثلاثة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"