عادي
607 جزر خلابة تؤلف 4 ولايات متحدة

​«ميكرونيزيا».. اللؤلؤ المنثور في المحيط الهادئ

00:56 صباحا
قراءة 3 دقائق
جناح ولايات ميكرونيزيا الموحدة
داخل جناح ولايات ميكرونيزيا

إكسبو 2020 دبي: أنور داود

في «إكسبو 2020 دبي»، تطل علينا دولة جزرية قادمة من غرب المحيط الهادئ من ولايات ميكرونيزيا الموحدة التي تصف نفسها بأنها «وجهة نائية» بالمعنى الإيجابي إذ لم تفسد جمالها مظاهر السياحة التجارية، وتتألف ولايات ميكرونيزيا الموحدة من 607 من الجزر الخلابة الممتدة على أربع ولايات.

وتشمل الجزر الأربعة الرئيسية كلاً من «ياب» و«تشوك» و«بوهنبي» و«كوسراي». فعلى جزيرة «بوهنبي» تقع «نان مادول»، التي كانت عاصمة سلالة سادولور حتى حوالي عام 1628، وهي المدينة الوحيدة المبنية على الشعاب المرجانية فهي تتكون 92 جزيرة من صنع الإنسان تربط بينها القنوات المائية، وتضم المدينة العديد من الآثار الساحرة مثل أطلال القصور الحجرية والمعابد والمساكن، وجميعها في انتظار من يستكشفها.

وتوفر الدولة الجزرية للسياح، فرصة الغوص بين حطام السفن الغارقة واستكشاف المدن المندثرة، والسياحة بالقرب من الشلالات، والتجول في المسارات البرية.

فخلال الحرب العالمية الثانية كانت «تشوك» مركزاً لقاعدة بحرية دمرت في الحرب، ويقبع حطام الأسطول الحربي المدمر الآن تحت الماء مغطى بالشعاب المرجانية الملونة مغرياً الغواصين للبحث عن أسراره.

مخطوطة بين النجوم

وتعد الملاحة التقليدية متجذرة في أعماق ثقافة سكان ولايات ميكرونيزيا الموحدة ومن بين مهارات الملاحة التي يتمتعون بها قدرتهم على حفظ المسارات ومراقبة النجوم. ويستدل البحارة في أسفارهم بالنجوم التي يحفظون مواقعها ويستخدمونها كخرائط ومعالم يهتدون بها.

العملة الحجرية

استخدمت جزيرة ياب أقراصاً من الصخور عرفت بأحجار «الراي» كعملة للعديد من القرون، اليوم لا تستخدم العملة الحجرية إلا نادراً في المناسبات الاجتماعية الخاصة مثل الزواج والميراث والصفقات السياسية، وتقيم الأحجار بناءً على حرفية صنعها وتاريخيها وحجمها.

الحرف اليدوية

ويستخدم سكان ولايات ميكرونيزيا الموحدة مواد مستدامة لصنع الألياف المنسوجة يدوياً التي يستخدمونها في حرفهم مثل صناعة المراوح والحصر والسلال وغيرها من الأغراض اليومية. ومن الحرف اليدوية الأخرى التي يتخصص فيها الشعب، صناعة زوارق «الكانو» والتي تستخدم في صناعتها أخشاب الفاكهة والماميا والمانغروف والخيرزان.

الزراعة المائية

تتمثل أكثر الفرص الواعدة في قطاع الاستزراع المائي في معالجة منتجات التونة وخدمات دعم الشحن التحويلي للتونة والاستزراع المائي للمنتجات، وتشمل استزراع اللؤلؤ الأسود وخيار البحر وسرطان المانغروف والإسفنج وأسماك الزينة. ويضم قطاع الزراعة فرصاً استثمارية في مجال تصنيع المنتجات المستدامة والمنتجات الزراعية المتخصصة ومعالجة المنتجات الزراعية.

تتوافر في ولايات ميكرونيزيا الموحدة فرص لمعالجة المنتجات الزراعية مثل القلقاس، والبطاطا الحلوة والمانجو وجوز الهند والبابايا لتحويلها إلى سلع مثل الدقيق والعصير والزيت والبسكويت والرقائق المقرمشة والصابون

مستقبل مستدام

أطلقت ولايات ميكرونيزيا الموحدة في عام 2014 سياسة الطاقة الوطنية والحملة الرئيسية للطاقة لزيادة خدمة الطاقة المتجددة من الطاقة المستهلكة، وتسليط الضوء على الحاجة إلى قطاع طاقة أكثر موثوقية واستدامة

دولة الجُزر

تعد ولايات ميكرونيزيا الموحدة ملاذاً لعشاق المغامرة التي تضم كل شيء من الشواطئ المظللة بالنخيل إلى أماكن الغوص والآثار القديمة.

وتتكون ميكرونيزيا من جزر صغيرة مُوزّعة كحبات اللؤلؤ غربي المحيط الهادئ. وتحمل كل جزيرة منها ميزّة خاصة تجعلها كنزاً استوائياً بحد ذاتها. ويقصد السائحون من كل أرجاء العالم هذه الجزر للتمتع بالطبيعة الباهرة، والقيام برحلات مائية على زوارق «كانو» المتميزة، والقيام بمغامرات الغوص، إضافة إلى اكتشاف ثقافات فريدة ما زالت تستخدم الحرف التقليدية وتتعايش مع الطبيعة في وئام كامل.

ويحتفل جناح ميكرونيزيا في إكسبو 2020 بتاريخ وجغرافية هذه الجزر الآسرة، ويُعرّف المستثمرين إلى فرص استثمار واعدة في قطاعي صيد الأسماك والسياحة هناك باعتبارهما قطاعين مهمين في اقتصاد الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"