عادي
«داعش» يفجر مرقداً دينياً.. والكاظمي يوجه بإحباط مخططات الإرهاب

تركيا تطلق «قفل المخلب» ضد «الكردستاني» شمالي العراق

00:34 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد:«الخليج»، وكالات
 أعلنت تركيا، أمس الاثنين، أنها أطلقت هجوماً جوياً وبرّياً جديداً في عملية سميت «قفل المخلب» ضد المقاتلين الأكراد في شمال العراق، تشارك فيه قوات خاصة ومسيّرات قتالية، فيما أصدر رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، توجيهات جديدة لتعزيز الأمن وإحباط مخططات «الإرهاب».
وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن وحدات كوماندوز ومسيّرات ومروحيات هجومية تقصف مواقع حزب العمال الكردستاني المحظور في ثلاث مناطق قريبة من الحدود التركية. وقال أكار «نجح طيارونا الأبطال في إصابة أهداف كمخابئ وكهوف وأنفاق ومستودعات ذخيرة، وما يسمى بمقار تابعة للتنظيم الإرهابي». ولفت إلى أن القوات التركية «حيّدت أعداداً كبيرة من الإرهابيين»، مؤكداً أن «عمليات البحث والمسح متواصلة في المنطقة، ومن المتوقع أن تزداد وتيرتها خلال الساعات والأيام المقبلة». ولاحقاً أعلنت وزارة الدفاع التركية عن تحييد 19 إرهابياً من حزب العمال الكردستاني (التركي). وأضافت عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن 4 جنود أتراك أصيبوا خلال العملية.
بدوره، قال ناطق باسم حزب العمال الكردستاني في العراق إن «الجيش التركي، الذي حاول إنزال قوات بالمروحيات، أراد أيضاً التقدّم برّاً».
وأضاف طالباً عدم الكشف عن هويته «تدور مواجهات عنيفة بين الجيش التركي وعناصر قوات الدفاع الشعبي»، في إشارة إلى الجناح العسكري لحزب العمال. وذكرت وزارة الدفاع أن العملية بدأت بعدما أفادت معلومات بأن حزب العمال الكردستاني يخطط لشن هجوم واسع النطاق ضد تركيا، رغم أن وسائل الإعلام التركية تتحدّث عنها من أسابيع. وأطلقت بعد يومين من زيارة نادرة من نوعها قام بها رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور برزاني إلى تركيا، ما يشي بأنه أُبلغ على الأغلب بخطط أنقرة.
من جهة أخرى، ذكر بيان حكومي عراقي، أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي «ترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني، واستمع في مستهل الاجتماع إلى إيجاز أمني تقدم به الوزراء والقادة الأمنيون الذين استعرضوا سير العمليات الأمنية التي تتابع الخلايا الإرهابية وفلول تنظيم داعش المندحر، والقضاء على آخر أوكاره». وأضاف، أن «الكاظمي وجه الأجهزة الأمنية المعنية والمكلفة بالواجبات الميدانية، بأخذ الحيطة والحذر، ورفع مستوى الجهوزية للرد السريع، والاستمرار في متابعة زخم العمليات التي أمنت شهر رمضان المبارك». كما وجه الكاظمي ب«تكثيف الجهد الاستخباري، ومتابعة الجهود الناجحة التي أثمرت عن الإيقاع بالعصابات الإرهابية، وتوجيه ضربات استباقية تحبط كل مخططات الإساءة للأمن والاستقرار».
وكانت خلية الإعلام الأمني أعلنت، أمس الاثنين، عن الإطاحة بأحد عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي يعمل بما يسمى ولاية شمال بغداد. كما ألقت القوات العراقية القبض على إرهابي يدعى عمر ناصر طلس في جزيرة الكرمة ضمن قاطع عمليات شرق الأنبار. وأوضح مصدر أمني عراقي، إن عناصر تنظيم «داعش» اقدموا على تفجير أحد المراقد الدينية في محافظة ديالى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"