«ناسا» تطير ستة بالونات علمية من نيو مكسيكو

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، برنامج المنطاد العلمي بكامل قوته في حملة خريف 2022، ويتكون من ست رحلات بالون علمية وهندسية وطلابية تدعم 17 مهمة. ومن المقرر أن تنطلق الرحلات من فورت سومنر، في نيو مكسيكو، أواخر أغسطس/ آب حتى منتصف أكتوبر/ تشرين الأول.

وقالت ديبي فيربروثر، رئيسة برنامج المنطاد العلمي في مرفق والوبس للطيران التابع لناسا في فيرجينيا: «تتضمن بعض المهام العلمية التي تطير في هذه الحملة، عمليات المراقبة المستندة إلى الشفق القطبي المضاء بنور الشمس، واختبار كاميرا الأشعة تحت الحمراء ذات الرؤية الواسعة المصممة لدراسة الشفق القطبي أثناء النهار؛ اختبار مفهوم التصوير الكوكبي باستخدام تجربة قابلة للاسترداد مهمة «Coronagraph» التي ستصور وتميز بشكل مباشر الغبار والحطام الذي يدور حول النجوم القريبة مع إمكانية اكتشاف الكواكب العملاقة الساطعة خارج نظامنا الشمسي؛ وتأمل مهمة «TinMan» في فهم تأثيرات النيوترونات الحرارية في الغلاف الجوي للأرض على إلكترونيات الطائرات بشكل أفضل».

وسيدعم الفريق رحلتين اختباريتين تقنيتين لمنشأة المنطاد كولومبيا العلمية التابعة لناسا، سالتر ومولينكس.

ويبلغ حجم البالون حجم ملعب كرة قدم عند نفخه بالكامل. تحتوي هذه البالونات على قنوات مفتوحة للسماح للغاز بالخروج منه، لمنع الضغط داخل البالون من التراكم أثناء تمدد الغاز مع ارتفاع البالون فوق سطح الأرض. عادةً ما تقتصر مدة هذا النوع من البالونات على بضعة أيام فقط، لكن تقنية خروج الغاز تسمح له بالطيران مدة أطول.

ويعد استخدام المناطيد العلمية أفضل في أبحاث كهذه، لأنها منخفضة الكلفة.