عادي

«نافذتك على العالم» تناقش دور التراث الوثائقي في تعزيز المجتمعات

19:12 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من الفعالية
عائشة الحصان الشامسي
  • الندوة نظمها مركز التراث العربي بـ«الشارقة للتراث»

أكدت ندوة «نافذتك على العالم»، التي نظمها مركز التراث العربي، التابع لمعهد الشارقة للتراث، الدور المعرفي الحيوي للتراث الوثائقي في مجال تعزيز المجتمعات الشاملة العادلة والسلمية، وأهمية الحفاظ على التراث السمعي والبصري لصالح أجيال المستقبل، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للتراث السمعي البصري 2022، الذي يصادف ال27 من أكتوبر من كل عام.

عُقدت الندوة، الخميس، بمشاركة عدد من الهيئات والمؤسسات البحثية والإعلامية من داخل وخارج الدولة، من أبرزها هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف، ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وقناة القرين الكويتية، وقناة ذكريات، إضافة إلى شركة فور فرونت للتكنولوجيا.

وقالت عائشة الحصان الشامسي، مدير مركز التراث العربي التابع لمعهد الشارقة للتراث: «نحرص على الاحتفاء بهذا اليوم العالمي المميز، وعقد الفعاليات التي تلقي الضوء على التراث السمعي البصري، باعتباره الكنز والمخزون المعرفي الخالد الذي يجب أن تحشد الإمكانيات والموارد وتتضافر الجهود والأفكار لضمان المحافظة عليه، بل واستثماره بمختلف التقنيات التكنولوجية والوسائل المبتكرة لخدمة حاضرنا المعيش وإثراء مستقبلنا الآتي وربط أجيالنا القادمة بتراث الأجداد الأولين وتاريخهم العريق ومنجزاتهم على هذه الأرض».

وأشارت إلى أن المعهد، ومن خلال مركز التراث العربي يحتفل هذا العام باليوم العالمي للتراث السمعي البصري للمرة السادسة على التوالي، حيث تميزت الندوة باحتضانها لمشاركات حيوية فاعلة من عدد من الهيئات والمؤسسات التي أتحفت الحضور بعرض تجاربها الرائدة في التعامل مع التراث السمعي البصري وخدمته وتوظيفه، وكيفية الحفاظ على الوثائق المرتبطة به.

مشاركات حيوية فاعلة

شملت مشاركة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، استعراض خالد بدر عبيد البدور، مستشار البحوث والدراسات في المركز، لتجربة المركز في صون التراث الثقافي سمعياً وبصرياً، فيما جاءت مشاركة هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف، من خلال عرض مبادرة (حفظ الذاكرة الشفاهية)، وقدمتها الباحثة صفية بن جرش، فيما كان لقناة القرين الكويتية، حضور مميز، وفي مداخلة افتراضية، تعرف الجمهور من خلالها الى تجربة القناة في التعامل مع الوثائق والتراث السمعي البصري وكيفية نشرها في القناة لقاعدة متابعيها ومشاهديها، وتحدث في هذه المداخلة كل من عبدالله جاسم المرشد، معد ومخرج في القناة، ومحمد ناصر الخرافي، رئيس قسم الدعم الإداري في القناة.

كما كان لقناة ذكريات السعودية مشاركة افتراضية، تركزت حول (أرشفة المواد السمعية والبصرية)، وتحدث فيها عبدالمجيد مبادر القحطاني، المشرف على محتوى القناة، وتركي العتيبي، مدير مركز الأرشيف الرقمي.

وتضمنت الندوة أيضاً مشاركة من القطاع التقني، حيث عرض المهندس ساهر عبيد، المنصات الذكية لحفظ ومعالجة المحتويات التراثية، ودورها في إيصال هذه المواد رقمياً إلى المتلقين.

يذكر أن معهد الشارقة للتراث أطلق في أكتوبر عام 2016، مبادرة للحفاظ على الثروة السمعية والبصرية المسجلة في الوسائط القديمة؛ من أجل حفظها وأرشفتها بوسائط حديثة تضمن سلامتها وإتاحتها ونقلها إلى الأجيال القادمة، فالوثائق السمعية والبصرية؛ مثل الأفلام والراديو والبرامج التلفزيونية والتسجيلات الصوتية والبصرية، تسهم في الحفاظ على الهوية الثقافية للشعوب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/whrkkuxr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"