عادي

بعد حل حكومة جوايدو..أمريكا: حكم مادورو غير شرعي

00:53 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
4732755

واشنطن - أ ف ب

أعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، أنها ما زالت ترفض اعتبار نيكولاس مادورو الرئيس الشرعي لفنزويلا، وتعترف بسلطة الجمعية الوطنية المشكلة عام 2015 بعد أن حلت المعارضة «حكومتها المؤقتة» التي يترأسها خوان جوايدو.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين: «نهجنا تجاه نيكولاس مادورو لا يتغير. إنه ليس الرئيس الشرعي لفنزويلا». وقال: «ما زلنا نعترف بالمؤسسة الوحيدة المتبقية المنتخبة ديمقراطياً في فنزويلا اليوم، وهي الجمعية الوطنية المشكلة عام 2015».

ولدى سؤاله عن الأصول الفنزويلية، لا سيما شركة النفط الفنزويلية في الولايات المتحدة، قال برايس: إن «عقوباتنا الشاملة المتعلقة بفنزويلا والقيود ذات الصلة تبقى سارية..أفهم أن أعضاء الجمعية الوطنية يناقشون فيما بينهم كيف سيشرفون على هذه الأصول الخارجية».

واعتمدت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب هدف إطاحة مادورو في عام 2019، بعد انتخابات اعتبرتها بلدان غربية عدة «مزورة»، وأزمة اقتصادية دفعت الملايين إلى مغادرة البلاد.

واعترفت واشنطن وعواصم غربية عدة، ومن دول أمريكا اللاتينية في ذلك الوقت بعضو الجمعية الوطنية خوان جوايدو رئيساً مؤقتاً.

ولكن بعد إحراز تقدم ضئيل نحو إطاحة مادورو، حلت «الجمعية الوطنية» التي صارت تتحلى بقوة رمزية إلى حد كبير «الحكومة المؤقتة» التي شكلها جوايدو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc77a7m3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"