عادي
اعتبر إمداد كييف بالطائرات لن يجعل الحلف طرفاً في النزاع

أمين عام «الأطلسي»: أوكرانيا تستخدم ذخائر أكثر مما ينتج «الناتو»

18:05 مساء
قراءة دقيقتين
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ (أ ف ب)
1

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، أن الهجوم الروسي الجديد بدأ بالفعل في أوكرانيا، وقال خلال مؤتمر صحفي عشية اجتماع لوزراء الدفاع في دول الحلف،إن القوات الأوكرانية تستخدم ذخائر أكثر مما ينتج الحلف، وفيما قد يعتبر تحولاً في الموقف الأوروبي والأطلسي قال ستولتنبرغ إن إمداد كييف بالطائرات لن يجعل «الناتو» طرفاً في النزاع.

 قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي للصحفيين، أمس الاثنين، إن الهجوم الروسي الكبير الذي كان يُخشى وقوعه في أوكرانيا قد بدأ بالفعل بعد عام تقريباً من بدء الحرب. وقال «لا نرى على الإطلاق ما يشير إلى أن الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين مستعد للسلام... ما نراه هو أن الرئيس بوتين وروسيا ما زالا يريدان السيطرة على أوكرانيا»، مضيفا «نرى كيف ينقلون مزيداً من القوات والأسلحة والقدرات».

ويُعتقد على نطاق واسع أن روسيا تخطط لشن هجوم كبير جديد، وتقول أوكرانيا إنها بحاجة إلى طائرات مقاتلة وصواريخ بعيدة المدى من أجل المواجهة واستعادة الأراضي التي خسرتها. 

كما حذّر ستولتنبرغ من أن القوات الأوكرانية تستهلك كمية ذخائر أكبر بكثير من تلك التي تنتجها الدول الأعضاء في الحلف. وأضاف أن «الوتيرة الحالية لاستخدام الذخائر في أوكرانيا أكبر بكثير من وتيرة إنتاجنا الحالية». وأضاف «هذا الأمر يضع صناعاتنا الدفاعية تحت الضغط».

وأعرب ستولتنبرغ عن اعتقاده أن إمداد نظام كييف بالطائرات المقاتلة لن يجعل الحلف طرفاً في النزاع.

 ستولتنبرغ: أوكرانيا تستخدم ذخائر أكثر مما ينتج حلف شمال الأطلسي

وتابع ستولتنبرغ أن وزراء دفاع الناتو سوف يناقشون قضية تسليم طائرات مقاتلة للنظام في كييف خلال اجتماع وزراء الدفاع للحلف الذي سيعقد اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء في بروكسل.

وسوف يناقش وزراء دفاع «الناتو» في اجتماعهم المزمع القدرات الصناعية العسكرية للحلف، وسيركزون على كيفية زيادة الطاقة الإنتاجية وتجديد مخزون الأسلحة، كما ستشمل القضايا على جدول الأعمال وضع المجمعات الصناعية العسكرية لدول الحلف.

كذلك تابع ستولتنبرغ أن الوزراء يعتزمون الموافقة على إنشاء مركز تنسيق جديد في مقر «الناتو» والذي سيتعامل مع حماية البنية التحتية الحيوية، بما في ذلك تحت الماء.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8vrfuw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"