عادي

«ناسا» تطلق خريطة تفاعلية للمريخ

15:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الخريطة التفاعلية
الخريطة التفاعلية
سطح المريخ
سطح المريخ
إعداد: محمد عزالدين
أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» خريطة تفاعلية لكوكب المريخ أعدتها في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا باستخدام 110 آلاف صورة التقطتها مركبة استطلاع المريخ، تتيح استكشاف العديد من المنحدرات والحفر الموجودة على سطحه.
وقال ريتش زوريك، عالم مشروع البعثة:«كانت مركبة استطلاع المريخ تكشف لنا عن المريخ منذ 17 عاماً كما لم يره أحد من قبل، وهذه الخريطة طريقة جديدة رائعة لاستكشاف بعض الصور التي جمعناها».
وقال جاي ديكسون، عالم معالجة الصور الذي قاد المشروع:«أردت شيئاً يمكن للجميع الوصول إليه، حيث بات الآن بإمكان أطفال المدارس استخدام هذه الخريطة. وبإمكان والدتي 78 عاماً، استخدامها الآن. الهدف هو إزالة كل الحواجز أمام المهتمين باستكشاف المريخ».
وتغطي هذه الصور 25 متراً مربعاً من السطح لكل بكسل، وهي كبيرة بما يكفي لتغطية ملعب روز بول في باسادينا، كاليفورنيا إذا تمت طباعتها.
وتصور الخريطة مجموعة من الميزات الجيولوجية بتفاصيل مذهلة، بما في ذلك المنحدرات والحفر الصدمية وغبار مسارات شيطان. ويمكن التنقل عبر هذه الخريطة واستكشاف كل بقاعها بضغطة زر.
وقالت لورا كيربر، عالمة المريخ بمختبر الدفع النفاث التابع لناسا عن الخريطة: «أردت شيئاً كهذا لفترة طويلة، إنه منتج فني جميل ومفيد أيضاً للعلم».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5bxhj8x9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"