عادي
خلال «حوار بيترسبرج للمناخ» بالعاصمة الألمانية برلين

مريم المهيري: «COP28» يعرِّف بالحقائق المتعلقة بأزمة المناخ

23:46 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: الخليج

أكدت مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، الدور الحاسم للتكيف مع التغييرات المناخية والعمل على تطوير القدرات، لمعالجة تداعيات أزمة المناخ العالمية.

جاء ذلك خلال فعاليات ثاني أيام «حوار بيترسبرج للمناخ» الذي تستضيفه العاصمة الألمانية برلين، وخلال جلسة «الاستجابة العالمية لتأثيرات تغير المناخ»، ناقشت مريم المهيري أهمية مخرجات الهدف العالمي للتكيف «GGA» في مؤتمر الدول الأطراف COP28، ودور التدابير والسياسات الوطنية في تعزيز القدرة على التكيف مع التغييرات المناخية من جهة، والحد من فرص تأثيرها في الأفراد والمجتمعات والبيئة والأعمال.

وقالت: نحن في دولة الإمارات على ثقة بأن الإعلان عن أول حصيلة عالمية لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ أهداف اتفاق باريس، خلال مؤتمر الدول الأطراف COP28 سيكون لحظة تاريخية، وفيها سنقف على الحقائق فيما يتعلق بأزمة المناخ، وأين نحن، وفي أي اتجاه علينا المضي قدماً؛ وكيف سنحقق أهدافنا. وأضافت: إن نتيجة الإعلان عن التقييم العالمي لاتفاق باريس، ستكون أداة تمنحنا خريطة طريق ترشد كافة قطاعات الأعمال والمناطق الجغرافية والجهات الفاعلة، حول التدابير الواجب اتخاذها بأسرع وقت، لتحقيق أهداف اتفاق باريس.

كما سلطت المهيري الضوء على دور دولة الإمارات في مبادرة مهمة الابتكار الزراعي للمناخ «AIM for Climate» التي تم إطلاقها بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية بهدف تعزيز العمل المناخي من خلال تحفيز الاستثمار في الزراعة الذكية مناخياً، وابتكار النظم الغذائية. كما ناقشت سبل تحقيق أهداف التكيف وتقليل التعرض لتغير المناخ. وأشارت إلى أن دولة الإمارات تتخذ خطوات استباقية، لتعزيز المرونة في مواجهة تغير المناخ، وتعزيز التنمية المستدامة، ودعم الجهود الدولية، لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ.

ويشارك في «حوار بيترسبرج للمناخ» - الذي اختتم فعالياته أمس، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف COP28، ورزان خليفة المبارك، رائدة الأمم المتحدة لتغير المناخ في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في دورته الثامنة والعشرين COP28، رئيسة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، بجانب ممثلين عن 40 دولة لبحث كيفية المضي قدماً في مكافحة التغير المناخي.

ويعد حوار بيترسبرج للمناخ - « الذي تشارك دولة الإمارات جمهورية ألمانيا الاتحادية في استضافته هذا العام - حدث سنوي عالمي يجمع ممثلي الحكومات وقادة الأعمال ومنظمات المجتمع المدني، لمناقشة مختلف الموضوعات والسبل الهادفة إلى مكافحة تغير المناخ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/zx7fcp9s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"