عادي

وابل مسيّرات يمطر أوكرانيا عشية عيد النصر الروسي

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
3
1
1

شنت روسيا هجوماً مكثفاً بعشرات المسيرات المتفجرة على أوكرانيا، عشية احتفال روسيا بعيد النصر على النازية،وأعلنت عن تصفية أكثر من 600 جندي أوكراني خلال 24 ساعة، وتحقيق مقاتلو مجموعة فاغنر تقدماً جديداً في باخموت، بيد أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وعد روسيا بهزيمة في أوكرانيا كهزيمة النازيين.

أطلقت روسيا عشرات المسيرات المتفجرة على أوكرانيا ليل الأحد الاثنين. وقالت الإدارة العسكرية للعاصمة إن الضرر كان محدوداً حيث تم إسقاط 35 مسيرة استهدفت كييف،وجراء ذلك أصيب خمسة أشخاص وتضررت مبان. وذكر مراسلو فرانس برس أن شقة دمرت. ودوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء أوكرانيا الاثنين بعد ساعات فقط من توجيه روسيا ضربات جوية مكثفة بطائرات مسيرة وصواريخ، الليلة قبل الماضية.

كما استهدفت منطقة أوديسا، حيث أبلغت السلطات المحلية عن تدمير صاروخ لمخزن مواد غذائية ومقتل حارسه،كما قتل مدني في منطقة زابوريجيا.

في الجانب الروسي، ذكرت إدارة شبه جزيرة القرم أنها صدت هجوماً ليلياً أوكرانياً بمسيرات على سيفاستوبول، الميناء الرئيسي للأسطول الروسي في البحر الأسود.

باخموت

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قضت على نحو 625 جندياً أوكرانياً على 5 محاور قتال أساسية خلال 24 ساعة، معظمهم على محور دونيتسك الذي تشكل باخموت أسخن نقطة فيه.

وأوضحت الوزارة أمس الاثنين، أن فصائل هجومية واصلت عملياتها في الجزء الغربي من باخموت، وأن إجمالي خسائر العدو على محور دونيتسك خلال 24 ساعة بلغت أكثر من 380 من الجنود والمرتزقة الأجانب.

وأفاد مراسل «نوفوستي» بأن مقاتلين من «فاغنر» تمكنوا من تحرير مبنى آخر بالقرب من المعهد الطبي في الجزء الغربي من مدينة باخموت، حيث لا تزال القوات الأوكرانية تبدي مقاومة.

وأشار المراسل، إلى أن المقاتلين الروس اقتحموا المبنى وقاموا بتطهيره، وخلال ذلك كانوا يطلقون رشقات نارية على المبنى وألقوا قنابل يدوية، بهدف القضاء على أي مقاومة محتملة هناك. وخلال تقدمهم في المكان، اكتشف عناصر «فاغنر» وجود قنابل يدوية مموهة وتمكنوا من إبطال مفعولها. 

إصابات في خيرسون

قال مسؤولان في أوكرانيا، إن قصفاً مدفعياً روسيا أصاب ثمانية أشخاص، من بينهم طفل في التاسعة من عمره، في قريتين بمنطقة خيرسون في جنوب البلاد الاثنين. 

 إجلاء 1600 من زابوريجيا 

قال يفغيني باليتسكي الحاكم الذي عينته روسيا على الأجزاء الخاضعة لسيطرتها في منطقة زابوريجيا، إنه تم إجلاء نحو 1679 شخصاً بينهم 660 طفلاً من المناطق القريبة من محطة زابوريجيا النووية. وقال «تم وضع (الأشخاص الذين تم إجلاؤهم) في مركز الإقامة المؤقت المخصص لسكان مناطق خط المواجهة في منطقة زابوريجيا في بيرديانسك».وبيرديانسك مدينة ساحلية تقع في جنوب شرق أوكرانيا على ساحل بحر آزوف.

قصف أوكراني على مدينة روسية

أفاد محافظ مقاطعة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف بإصابة 4 أشخاص جراء قصف مكثف من جانب الجيش الأوكراني لمدينة شيبيكينو الحدودية. 

هزيمة تامة

تعهّد الرئيس الأوكراني الاثنين، بهزيمة روسيا «تماماً كما هزم» النازيون، في ذكرى نهاية الحرب العالمية الثانية وعشية الاحتفالات في موسكو وسط تدابير أمنية مشددة.

وتوعد زيلينسكي نظام بوتين بمصير زعيم النازية أدولف هتلر نفسه. وقال في خطاب نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي «سيتم هزيمة كل الشر القديم الذي تعيده روسيا الحديثة بنفس الطريقة التي هُزمت بها النازية».

وأعلن أن أوكرانيا ستحتفل من الآن وصاعداً بنهاية الحرب العالمية الثانية على الطريقة الغربية في الثامن من مايو وستحتفل بيوم أوروبا في التاسع منه، مثل دول الاتحاد الأوروبي الذي تطمح كييف للانضمام إليه في أسرع وقت.

احتفالات وسط حذر

 من جانبها، تستعد روسيا لإحياء هذه الذكرى بعرض عسكري تقليدي اليوم الثلاثاء وخطاب يلقيه بوتين أمام آلاف الجنود في الساحة الحمراء أمام الكرملين وسط موسكو. في جميع أنحاء البلاد، تم إلغاء المسيرات والتظاهرات وتحدثت السلطات عن مخاطر عالية جداً من وقوع «أعمال إرهابية».

تكثّفت الهجمات على الأراضي الروسية التي نسبتها موسكو لكييف في الأسابيع الأخيرة، ويبدو أن الهجوم الأوكراني الواسع المضاد بات وشيكًا أو ربما بدأ بالفعل.

وكان هناك هجوم نوعي بمسيرات على الكرملين الأسبوع الماضي.وكانت هناك أيضاً ضربات ضد منشآت الطاقة الروسية وعمليات تخريب استهدفت السكك الحديد ومحاولات اغتيال متعددة أو اغتيال شخصيات.

وبرر المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إلغاء جزء من احتفالات التاسع من مايو بالقول «عندما يتعلق الأمر بدولة راعية للإرهاب من الأفضل اتخاذ إجراءات وقائية».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymucyyxu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"