عادي
تساهم بـ 60% في الناتج المحلي الإجمالي بالمنطقة

الشركات العائلية توظف 80% من قوى العمل في الخليج

18:05 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

كشفت مبادرة بيرل، المنظمة غير الربحية المكرسة لتحسين المساءلة والشفافية المؤسسية في منطقة الخليج، عن إبرامها اتفاقية متعددة السنوات مع شركة إرنست ويونغ (EY)، الشركة العالمية للخدمات المتخصصة، بهدف رفع مستوى الحوكمة في الشركات العائلية في المنطقة.

ووقعت الجهتان مذكرة تفاهم في المقر الرئيسي لـEY في مركز دبي المالي العالمي، بحضور آنثوني أو ساليفان، الشريك المسؤول لدى EY الإمارات العربية المتحدة، ويمامة العُرَيْبي، الرئيسة التنفيذية لمبادرة بيرل، ووسام مرهج، الشريك المسؤول عن الخدمات الضريبية لدى EY، وياسمين العمري، مديرة EY Private، ومحمد الموسى، مدير برامج في مبادرة بيرل.

وفي إطار هذه المذكرة، سيصدر الطرفان استبياناً سنوياً عن الحوكمة في الشركات العائلية وسيتعاونان في إنجاز عدة أنشطة لتحسين نظم الحوكمة وممارساتها في الشركات العائلية. تُعتبر الأعمال العائلية محركاً أساسياً وحيوياً لاقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي إذ إنها توظف ما يقدر بنسبة 80% من قوى العمل في المنطقة وتساهم بحوالي 60% في ناتجها المحلي الإجمالي.

وبموجب هذا الاتفاق، ستشترك مبادرة بيرل مع EY في إجراء استبيان سنوي يبحث في أهم قضايا الحوكمة المعنية بالشركات العائلية في منطقة الخليج ويغطي محاور مختلفة مثل الحوكمة والأعمال والتعاقب وانتقال الإدارة والملكية والعمل الخيري.

ولفت آنثوني أو ساليفان، الشريك المسؤول لدى EY في الإمارات العربية المتحدة، إلى أن القوانين الجديدة التي أصدرتها الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية دعماً لحوكمة الشركات العائلية، تبرز أهمية وجود تعاون بين قادة الأعمال العائلية والخبراء في مجال الاستشارات التجارية والمؤسسية،

وقال: «إبرامنا لمذكرة التفاهم هذه يضع تعاوننا القائم والراسخ مع مبادرة بيرل في إطار رسمي يؤكد التزامنا بدعم الشركات العائلية في جميع أنحاء المنطقة. ستكرس EY خبراتها ومواردها العالمية مع ما تمتلكه مبادرة بيرل من خبرات ودراية إقليمية، لتقدم للشركات العائلية مصدر دعم وثيق تستند إليه لتحقيق الاستدامة والنجاح على المدى الطويل».

وجدير بالذكر أن برنامج الحوكمة في الشركات العائلية لدى مبادرة بيرل يركز على إصدار أبحاث في هذا المجال ويقدم محتوى غنياً يوجه قادة الأعمال من الجيل القادم ويمدهم بالموارد التي تدعم نموهم. وهذا التعاون مع EY هو جزء من لفيف الجهود الحثيثة التي تكرسها مبادرة بيرل لتعزيز الشركات العائلية في المنطقة.

ورحبت يمامة العريبي، الرئيسة التنفيذية لمبادرة بيرل، بهذا التعاون المميز واعتبرته تقدماً مهماً في جهود التوعية بأهمية الحوكمة المؤسسية والشمولية عبر القطاع الخاص، وقالت: «نحن سعيدون جداً بمضافرة جهودنا مع EY التي تربطنا بها شراكة راسخة، لنقدم سوياً أبحاثاً قيمة ستثري منظومة الأعمال العائلية برؤى ريادية تلقي الضوء على أهم المستجدات والتوجهات الإقليمية في مجال الحوكمة المؤسسية في الشركات العائلية. وسنوظف من جانبنا خلاصة هذا التعاون في صياغة محتوى برامجنا لنضمن أن تكون شديدة الفعالية وبالغة الأثر لتساهم في ترسيخ أسس الحوكمة في الشركات العائلية وتمكن قادة الأعمال من الجيل القادم من تولي زمام القيادة وتنمية شركاتهم العائلية وتطويرها».

وتشكل مذكرة التفاهم المبرمة بين مبادرة بيرل وEY خطوة رئيسية في مجال استدامة الأعمال العائلية في المنطقة ومحركاً قوياً لمسارات نموها وتقدمها على المدى الطويل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/423k5xxn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"