عادي

رسالة ماجستير تدعو لإصدار تشريع للمتهمين من أصحاب الهمم

12:35 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: أمير السني

نال الطالب يمان بركات من أصحاب الهمم، من سوريا درجة الماجستير في القانون العام من جامعة الشارقة، بمعدل تراكمي 3,88، وجاء عنوان رسالته «المعاملة الإجرائية والعقابية للمتهم من أصحاب الهمم، في التشريع الإماراتي دراسة مقارنة».

وقال يمان ل «الخليج»، إن دولة الإمارات لها دور بارز يشهد له العالم في المعاملة الحسنة لأصحاب الهمم، وهناك اهتمام بالغ من القيادة الرشيدة خلال توجيهاتها لتسخير كافة السبل لهذه الفئة، لذلك أنشأ قانون رقم 3 لسنة 2022 الصادر بشأن الأشخاص ذوي الإعاقة في دبي، واللجنة العليا لحماية حقوق أصحاب الهمم لمتابعة شؤونهم.

الصورة

وأوضح أن موضوع الرسالة يتركز على الجانب الإجرائي والعقابي من القانون الجزائي، حيث أصبحنا اليوم بصدد التعامل مع متهمين من أصحاب الهمم، وهذا الأمر يدفعنا للقيام ببعض التعديلات على القوانين الإجرائية حال اقتراف شخص من أصحاب الهمم لجريمة ما ومثوله أمام القضاء، بحيث نسعى إلى توفير العديد من الخدمات والوسائل المساعدة التي يجب توفرها أثناء مباشرة الدعوى الجزائية.

وأشار إلى أن التشريع الإماراتي بمسألة المعاملة الإجرائية والعقابية للمتهم، لم ينص على أي معاملة إجرائية أو عقابية خاصة، واكتفى بإحالة الشخص عند التحقيق في النيابة العامة إلى فحصه في حال طرأت عليه حالة نفسية أو عقلية.

ودعا بركات في رسالته إلى ضرورة إصدار تشريع خاص ينص على المعاملة الإجرائية والعقابية الخاصة للمتهم من أصحاب الهمم في جميع مراحل الدعوى الجزائية، مشيراً إلى أن التشريعات المقارنة، ومن أبرزها القانون الأمريكي نصت على الكثير من التسهيلات التي تقدم للمتهم في التحقيق والمحاكمة وتنفيذ العقوبة، ولتوضيح ذلك فقد تناول في الرسالة، بيان الفرق بين مصطلح ذوي الإعاقة وبين أصحاب الهمم ومعاملة المتهم من أصحاب الهمم في مرحلة ما قبل المحاكمة، واستعرض كيفية معاملة المتهم من أصحاب الهمم أثناء المحاكمة وبعدها.

وتقدم يمان، بالشكر إلى دولة الإمارات التي أتاحت الفرصة للطلبة من ذوي الهمم سواء مواطنون أو مقيمون لنيل العلم في جامعتها التي وفرت إمكانات هائلة تساعدهم على إكمال مشوارهم الدراسي، معرباً عن شكره للدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، والدكتورة منال المنجد، أستاذ القانون الجنائي، والمشرفة على الرسالة، لدورهما الكبير في إنجاح مسيرته التعليمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yexhh2dn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"