عادي

80 % التراجع في واردات مصر من الهواتف المحمولة

13:29 مساء
قراءة دقيقتين
هواتف محمولة

القاهرة: «الخليج»

سجلت واردات مصر من الهاتف المحمول، تراجعاً كبيراً يصل إلى نسبة 80% بنهاية عام 2022، وذلك بقيمة 342 مليون دولار، مقابل 1.7 مليار دولار في عام2021.

وقال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء المصري: «إن هذا التراجع يعود إلى تعميق التصنيع المحلي لأجهزة الهاتف المحمول».

وأضاف أن «هذه الجهود ظهرت بوضوح في افتتاح مصنع لشركة «سامسونج» في محافظة بني سويف، ليصبح أول مصنع من نوعه في إفريقيا والشرق الأوسط».

مصنع جديد لـ «سامسونغ»

وتابع: «يتم تنفيذ مصنع جديد لشركة سامسونغ، لإنتاج كل احتياجات السوق من الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية المختلفة».

ويقام المصنع على مساحة 6 آلاف متر، يوفر 1400 فرصة عمل، ويسهم في خلق قيمة إنتاجية مضافة داخل مصر، وتخفيف الاستيراد والعبء على الحصيلة الدولارية المخصصة للاستيراد، إلى جانب زيادة التصدير وفرص العمل.

وأشار مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إلى أنه «تم التعاقد على إنشاء عدد من المصانع الجديدة في مصر، مع شركات عالمية متخصصة، مثل: نوكيا، وفيفو، وأوبو».

وأكد المركز أن «لدى مصر خطط طموحة لجذب استثمارات الشركات العالمية لتصنيع الهاتف المحمول داخل مصر».

وإشار إلى أن كبرى المؤسسات الدولية أشادت بالخطوات التي اتخذتها مصر لتوطين الصناعات الإلكترونية عالية التقنية في البلاد، وهو ما ساهم في ارتفاع نسبة الصادرات المصرية من السلع التكنولوجية، حيث حقق إجمالي الصادرات الصناعية المصرية زيادة كبيرة تصل إلى نسبة 460% خلال الفترة من 2016 إلى 2021.

وأضاف أنه «تم أيضاً تحقيق زيادة بنسبة 116.6% في حجم الصادرات المصرية من السلع الإلكترونية والكهربائية خلال الفترة نفسها، وذلك استناداً لبيانات البنك الدولي، ومنظمة الأونكتاد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhe7vuv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"