عادي

ورشة السينوغرافيا تنطلق في كلباء بـ 35 متدرباً

19:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الشارقة: «الخليج»

انطلقت في المركز الثقافي في مدينة كلباء، فعاليات ورشة السينوغرافيا، تحت إشراف الفنان الإماراتي وليد عمران، وبمشاركة 35 متدرباً.

واستهلت الورشة التي تنظم في إطار تحضيرات النسخة العاشرة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الذي ينظم في سبتمبر المقبل، بمدخل حول مفهوم السينوغرافيا، من حيث عناصره ومقوماته، ثم تعرف المتدربون عبر لوحات مرسومة، إلى مكونات خشبة المسرح بمواقعها ومداخلها ووسائلها السمعية والبصرية، وغيرها من العناصر التي تساعد مصمم السينوغرافيا على صياغة وتنسيق رؤاه ومقترحاته المشهدية.

وتحدث وليد عمران إلى المشاركين عن التأثيرات الوظيفية والجمالية لكل وحدة من وحدات منصة العرض، مشيراً إلى الطابع المركب والشامل لعمل مصمم السينوغرافيا، إذ تمتد حدوده إلى كل مجالات العمل المسرحي، مشدداً على أهمية أن يستند «السينوغراف» إلى رصيد واسع من المشاهدات والقراءات والتدريبات، حتى يحقق أفضل النتائج في أقصر وقت وبأقل قدر من المواد والأدوات.

ويشجع مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة مخرجيه على إنجاز أعمالهم بتجهيزات وقطع ديكورية غير مكلفة، والتركيز على طاقة الممثل وحضوره، وتوظيف مجموعة من المكعبات والمجسمات، لتشكيل صورة العرض الجمالية والدلالية.

وامتدح عمران جهود طلابه في الورشة، الذين صمموا ونفذوا سينوغرافيا عروض الدورة الماضية من المهرجان، وحث المتدربين الحاليين على الالتزام ومواصلة التعلم، والحرص على مشاهدة العروض المسرحية لتعميق معارفهم وخبراتهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3d8f3h3f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"