عادي

«الحرس» يحتجز رئيس النيجر

14:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جنود يحاصرون القصر الرئاسي في النيجر

نيامى - (وكالات)
احتجز الحرس الرئاسي رئيس النيجر محمد بازوم في نيامي الأربعاء، بعد فشل «المحادثات»، ومنح الجيش «مهلة» للحرس، وفق ما أفاد مصدر مقرب من الرئاسة.
وقال هذا المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إنه «عقب المحادثات، رفض الحرس الرئاسي الإفراج عن الرئيس، ومنحه الجيش مهلة»، وذلك بسبب حالة استياء لدى أفراد من الحرس الرئاسي، الذين منعوا الوصول إلى مقر الرئاسة في نيامي.

وقالت رئاسة النيجر في بيان الأربعاء، إن بعض عناصر الحرس الرئاسي بدأوا حركة «مناهضة للجمهورية» و«فاشلة»، وإن الجيش الوطني مستعد لمهاجمتهم إذا لم يعودوا لرشدهم.
وأضافت أن الرئيس محمد بازوم وأسرته بخير بعد أن قالت مصادر أمنيةـ إن الحرس الجمهوري يحتجزه داخل القصر الجمهوري.
وتوالت الإدانات الدولية الواسعة للمحاولة الانقلابية في النيجر، خاصة من الإتحاد الافريقي، والاتحاد الأوروبي، والمجموعة الاقتصادية لدول غربي إفريقيا.
وأكد الرئيس النيجيري بولا تينوبو الأربعاء، إن قادة دول غرب إفريقيا يراقبون الوضع في النيجر، وسيبذلون كل ما في وسعهم لحماية الديمقراطية فيها.وأضاف تينوبو، وهو أيضا رئيس هيئة رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، «إن قيادة إيكواس لن تقبل أي عمل يعيق الأداء السلس للسلطة الشرعية في النيجر أو أي جزء من غرب إفريقيا».
من جهته، قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد «قلق للغاية» إزاء الأحداث الجارية في النيجر، وذلك بعد ورود تقارير عن محاولة انقلاب هناك.وقال: «يندد الاتحاد الأوروبي بأي محاولة لزعزعة الديمقراطية وتهديد الاستقرار في النيجر».
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/582hhhet

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"