عادي
عاصفة عنيفة تعطل حركة الطيران في ألمانيا

إخـلاء مدينـة كنديـة مـع تقـدم حـرائق الغابات.. وإسـبانيا تكافـح

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
2

يحذر العلماء من أن موجات الحر ستصبح أكثر تكراراً وشدة، فيما بات تأثيرها أوسع نطاقاً، في حين أمرت السلطات الكندية، سكان يالونايف، إحدى أكبر المدن في أقصى شمال البلاد، بالمسارعة إلى إخلائها وسط تحذيرات من أن حرائق الغابات قد تمتد إليها بحلول نهاية الأسبوع. وأعلنت السلطات الإسبانية، أمس الخميس، أن حرائق غابات كبيرة في جزيرة تنريفه السياحية أتت على أكثر من 2600 هكتار من الأراضي، وتعد «الأكثر تعقيداً» التي تشهدها جزر الكناري منذ أربعة عقود. بينما سيطرت فرق الإطفاء بالمغرب على حريق غابة مغراوة في إقليم تازة، كما أعلن حاكم ولاية هاواي جوش غرين ارتفاع حصيلة ضحايا الحرائق في الولاية إلى 110 قتلى، في حين قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن وزوجته سيزوران جزيرة ماوي المنكوبة في هاواي الاثنين المقبل. وتسببت عاصفة عنيفة في إلغاء عشرات الرحلات في مطار فرانكفورت بألمانيا، وأدت أيضاً إلى حدوث فيضانات غمرت شوارع وأسقطت أشجاراً.

وقال شاين طومسون وزير البيئة في المناطق الشمالية الغربية الكندية في مؤتمر صحفي: «للأسف وضع حرائق الغابات لدينا اتخذ منعطفاً آخر نحو الأسوأ، حيث اندلع حريق غرب يالونايف يمثل الآن تهديداً حقيقياً للمدينة». وأمر طومسون سكان المدينة البالغ عددهم نحو 20 ألف نسمة بمغادرتها بحلول ظهر الجمعة، مشيراً إلى طريق سريع واحد فقط مفتوح باتجاه الجنوب، كما تم ترتيب رحلات جوية تجارية وعسكرية. وحتى وقت متأخر من الأربعاء، كانت حرائق الغابات على بعد 17 كيلومتراً من العاصمة الإقليمية. وأضاف طومسون «أريد أن أشدد على أن المدينة لا يتهددها خطر مباشر»، محذراً «بدون مطر، من المحتمل أن تصل الحرائق إلى أطراف المدينة بحلول نهاية الأسبوع». ونبه السكان قائلاً «أنتم تعرضون أنفسكم والآخرين للخطر إذا اخترتم البقاء حتى وقت لاحق». وهناك حالياً أكثر من 230 حريق غابات نشطة في المنطقة.

واندلع حريق في غابات في شمال شرق الجزيرة، التي تعد جزءاً من الأرخبيل الإسباني الواقع قبالة سواحل شمال غرب إفريقيا. وأتت الحرائق التي تمتد على 30 كيلومتراً، على أكثر من 2600 هكتار، وأثرت في نحو 7600 شخص، تم إجلاء العديد منهم، بحسب السلطات. وتم إجلاء أشخاص من عشر قرى صغيرة في المنطقة، وفق السلطات، بينما صدرت أوامر للسكان بالتزام منازلهم كإجراء احترازي في لا إسبيرانزا، على بُعد نحو خمسة كيلومترات عن مطار الجزيرة الشمالي تنريفه نورته.

وأعلن مسؤول مغربي، أمس الخميس، السيطرة على حريق غابة مغراوة في إقليم تازة (شرق)، بعد ستة أيام من جهود إطفاء مكثفة.

وضرب جنوب غرب ألمانيا عاصفة مصحوبة بأمطار غزيرة، وقال مطار فرانكفورت إنه اضطر لإلغاء 90 رحلة فيما غيَّر مسار 23 رحلة أخرى للهبوط في مطارات أخرى. ونام بعض الركاب على أسرَّة تخييم، فيما أمضى كُثُرٌ الليلة في فندق المطار. وقال ناطق باسم المطار «ما زال هناك ركاب في حاجة إلى حجز رحلات جديدة».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mw5m6exz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"