عادي

«كوفيد» الشتاء

21:10 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى وأفكار
رؤى وأفكار

(بي بي سي)

الليالي تمر، والمدارس تفتح أبوابها ومتحور جديد من «كوفيد» آخذ في الانتشار. وكل هذا يبدو مألوفاً جداً. لكننا ما زلنا بعيدين عما حدث في خريف عام 2020 عندما سيطر فيروس كورونا على حياتنا، وكانت هناك «مستويات» مختلفة من القيود والإغلاق في جميع أنحاء العالم. إذاً، ونحن نتجه نحو الخريف ما الذي يجب أن نتوقعه؟

يطلق على هذا المتحور «EG.5»، وتُطلق عليه تسمية غير رسمية هي «إيريس»، وهو فرع من أوميكرون. وتصنفه منظمة الصحة العالمية حالياً على أنه مثير للاهتمام.

وقد أدى مركز أبحاث الفيروسات التابع لجامعة غلاسكو دوراً رئيسياً في مراقبة المتحورات الجديدة للمرض في جميع مراحل الوباء.

ويقول البروفيسور ماسيمو بالماريني، رئيس المركز، إنه ليس قلقاً للغاية بشأن ما يراه، لكن من المهم أن تستمر المراقبة. ويضيف: «لا يبدو أن المتحور الجديد يحتوي على اختلافات كبيرة عن السابق، لكن هذا لا يعني أنه ليس مهماً».

ويقول إن هناك قلقاً من أنه إذا قلصت المراقبة كثيراً، فسيكون من الصعب التنبؤ بالمتحورات التي قد تظهر وأيها ستكون أكثر إثارة للقلق من غيرها. وتقول الهيئة الوطنية للصحة العامة في اسكتلندا إن الوباء الآن في «مرحلة أكثر هدوءاً». وهذا يعني أنه اعتباراً من نهاية هذا الشهر، ستقلص الاختبارات.

ولن يكون هناك المزيد من الاختبارات الروتينية في المستشفيات أو السجون أو دور الرعاية. وإذا كانت لديك أعراض، فسوف تختبر بنفس طريقة مراقبة الأمراض المعدية الأخرى.

وتشير النصائح الجديدة الصادرة عن اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين، في الوقت نفسه، إلى أن برنامج تعزيز لقاح «كوفيد» سيقلص هو الآخر.

وسوف يقدم هذا العام للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً، وكذلك الأشخاص الأصغر سناً الذين يعانون ظروفاً صحية أساسية، والعاملين في مجموعات مثل العاملين في مجال الصحة، والرعاية الاجتماعية، أو الأشخاص الذين يعيشون مع من يعانون نقص المناعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/595hkckj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"