عادي

لبحث قضية «إف-16».. زيلينسكي يصل هولندا

15:37 مساء
قراءة دقيقتين
إيندهوفن - أ ف ب
وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قاعدة لسلاح الجو الهولندي في إيندهوفن في جنوب هولندا، الأحد، بعد يومين من إعطاء الولايات المتّحدة موافقتها على إرسال مقاتلات إف-16 إلى بلاده.
وقالت متحدّثة باسم الحكومة الهولندية لوكالة فرانس برس، إنّ طائرة زيلينسكي هبطت في القاعدة الجوية. ولم يتّضح حتّى الآن متى ستزوّد هولندا، أوكرانيا بهذه المقاتلات ولا حتّى ما إذا كانت ستفعل ذلك حتماً أم لا.
وأكد زيلينسكي عبر قناته في تطبيق تليغرام «وصلنا مع السيدة الأولى والفريق إلى هولندا».
ومن المقرّر أن يلتقي رئيس الوزراء الهولندي مارك روته على انفراد قبل أن يعقدا مؤتمراً صحفياً مشتركاً.
ورحبت أوكرانيا وهولندا والدنمارك، الجمعة، بالضوء الأخضر الأمريكي لإرسال طائرات إف-16 إلى كييف بمجرد انتهاء تدريب الطيارين الأوكرانيين.
ومنذ بداية الحرب الروسية، تدعو كييف بلا كلل إلى تزويدها بطائرات غربية، ولدى الولايات المتحدة قواعد صارمة بشأن إعادة بيع أو نقل المعدات العسكرية الأمريكية إلى دولة ثالثة.
من المقرر أن يبدأ هذا الشهر تدريب الطيارين الأوكرانيين والذي يتولاه تحالف من 11 دولة، وأعرب مسؤولون عن أملهم في أن يكون الطيارّون الأوكرانيون جاهزين في مطلع عام 2024.
من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تموز/ يوليو، إن تسليم طائرات إف-16 لأوكرانيا ستعده موسكو بمنزلة تهديد «نووي».
وعلى الرغم من أنّ تسليم كييف مقاتلات إف-16 من شأنه أن يساعدها على المدى الطويل، فإنّ جيشها لن يكون قادراً على الاستفادة من هذا السلاح النوعي بسرعة.
وقبل توجهه إلى هولندا، زار الرئيس الأوكراني، السبت، السويد.
وتأتي زيارة زيلينسكي إلى هولندا فيما يواصل عمال الإغاثة، الأحد، إزالة الأنقاض في وسط مدينة تشيرنيغيف بشمال أوكرانيا التي استُهدفت في اليوم السابق بصاروخ روسي، أدّى إلى مقتل ما لا يقل عن سبعة أشخاص، وإصابة أكثر من 140.
واعترض الجيش الروسي الأحد طائرات مسيّرة أوكرانية استهدفت مجدداً موسكو وضواحيها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y6meenu9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"