عادي

«الشطرنج» يطلق مبادرتين ويبدأ نشر اللعبة بالمدارس

23:52 مساء
قراءة دقيقتين

أعلن اتحاد الإمارات للشطرنج عن بدء تطبيق مبادرتين جديدتين للمساهمة في تفعيل استراتيجية الاتحاد الهادفة إلى توسيع رقعة المشاركة في لعبة الشطرنج وانتقاء عناصر جديدة واعدة موهوبة تسهم في الارتقاء بمستوى اللعبة.

وأوضح تريم مطر تريم، رئيس اتحاد الشطرنج، أن المبادرتين تتمثلان في نشر اللعبة رسمياً في أنشطة المدارس، وفتح الباب للمؤسسات الوطنية الحكومية والخاصة وأندية الجاليات، للمشاركة في أنشطة وبطولات الاتحاد، والسماح بانضمام ممثلين لهذه الجهات للمشاركة في الأنشطة والفعاليات الخاصة بالاتحاد وعضوية مجلس إدارة الاتحاد.

وأكد رئيس اتحاد الشطرنج، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات (وام) أن مجلس الإدارة وضع كافة الترتيبات اللازمة لبدء مشروع نشر الشطرنج في المدارس، بدعم من الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم، رئيس الهيئة العامة للرياضة، ومن خلال التنسيق مع مؤسسة الإمارات للتعليم وهيئة المعرفة في دبي.

وقال: «تقوم المبادرة على الاستفادة من وجود حوالي 300 ألف طالب وطالبة في مراحل التعليم المختلفة، وهو ما يمثل قاعدة مناسبة للتنقيب عن المواهب فيما يقرب من 260 مدرسة خاصة في دبي على سبيل المثال، وذلك بإدخال نشاط لعبة الشطرنج في أنشطة المدارس مع قيام الاتحاد بتأهيل الطاقم الفني والإداري القائم على المشروع، وإمداد المدارس بالمتخصصين بالإضافة إلى إعداد المناهج التعليمية وتجهيز الأدوات الخاصة بالبرنامج».

وأضاف: «أبدت كل الجهات المختصة دعمها وموافقتها على تطبيق هذا البرنامج، وحصلنا على دعم الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير التربية و التعليم، رئيس الهيئة العامة للرياضة، والشيخ سهيل بن بطي آل مكتوم، المدير التنفيذي لقطاع التنمية الرياضية في الهيئة العامة للرياضة».

وأشار إلى أنه وفقاً للبرنامج المخطط له فمن المتوقع ان تشهد عملية نشر اللعبة وتوسيع قاعدة الممارسة انتشاراً كبيراً خلال فترة 5 سنوات، بما يضمن وجود «جراند ماستر» للشطرنج، مع التركيز على الفئات السنية الأصغر عمراً على اعتبار انها الأكثر قدرة على تقبل الانخراط في اللعبة.

وأضاف أن مجلس إدارة الاتحاد ووفقاً للائحة للنظام الأساسي سمح بانضمام المؤسسات الوطنية الحكومية والخاصة وأندية الجاليات، لأنشطة وفعاليات وبطولات الاتحاد بهدف دعم استراتيجية مجلس الإدارة لأنشطة المجتمع، وإيجاد أندية داعمة للعبة تعتمد على كيانات وتجمعات كبرى.

وأوضح: «أبدت العديد من الجهات الحكومية والخاصة والمؤسسات الوطنية الكبرى وأندية الجاليات موافقتها على ادخال نشاط الشطرنج على برامجها، وبالتالي يسمح لهم بالمشاركة في كل أنشطة الاتحاد المحلية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ms8t5x3h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"