عادي

«أطفال الشارقة» في «مغامرة فضائية»

19:14 مساء
قراءة دقيقتين
من ورش البرنامج
زيارة أطفال الشارقة لأكاديمية الشارقة لعلوم الفضاء والفلك
زيارة الأطفال لمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك
من ورش البرنامج

نظمت «أطفال الشارقة»، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، بالتعاون مع أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك التابعة لجامعة الشارقة، برنامج «مغامرة فضائية» لمنتسبيها بهدف التعرف إلى عالم الفضاء والفلك، وذلك في أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك والمراكز التابعة لأطفال الشارقة وهي: الذيد، القرائن وكلباء.

تضمن البرنامج سلسلة من الورش العلمية والتطبيقية في مجال الفلك والفضاء، تعرف خلالها الأطفال على أساسيات استكشاف الفضاء وأهم المعلومات العلمية عن النجوم والكواكب والشمس والقمر، من حيث مواقعها وحركتها. وفي ورشة «الحياة خارج الفضاء» خاض الأطفال تجربة التعرف إلى بعض الكواكب التي تم اكتشافها خارج المجموعة الشمسية، ومدى ملاءمتها لعيش الكائنات الحية من النباتات والحيوانات وربما المخلوقات الذكية، وذلك من خلال الرسم المدعوم بالخيال العلمي.

كما قام الأطفال في ورشة «تحديات ارتياد الفضاء» بالتعرف على محطة الفضاء الدولية، وما يقوم به رواد الفضاء من أنشطة على متنها والظروف والتحديات التي يواجهونها هناك، وكيف يتغلبون عليها وذلك من خلال تجارب عملية قام الأطفال بمساعدة الفلكيين بقبة الشارقة الفلكية بتجربتها ومحاكاتها.

أما في ورشة «استعراض الكوكبات السماوية» فقط، تخيّل الأطفال توزيع النجوم المنتشرة في السماء، كما تعرفوا على تخيلات القدماء حيالها وأشكالها وأسمائها، وكذلك بنى الأطفال نموذجاً ورقياً يحاكي حركة الأرض حول الشمس وكيفية ظهور الكواكب والبروج في الفصول المختلفة، ليتضح لهم أن علم الفلك يَدرس المدارات والحركات الفيزيائية للكواكب والنجوم، وذلك بعكس التنجيم الذي يحاول المنجمون من خلاله ربط مصير الإنسان بالبروج والنجوم البعيدة جداً عنا.

وزار الأطفال أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، تعلموا فيها أهمية علوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك للإنسان، وشاهدوا عرضاً فلكياً مميزاً داخل قاعة قبة الشارقة الفلكية، وتجولوا بين المعروضات الفضائية في الأكاديمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/25pr6fsc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"