عادي

برعاية حمدان بن زايد.. انطلاق مهرجان ومسابقة «ليوا» للتمور

19:53 مساء
قراءة دقيقتين

برعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، انطلقت الخميس، مسابقات وفعاليات مهرجان ومزاد ليوا للتمور، بدورته الثانية التي تستمر حتى 30 سبتمبر/ أيلول الجاري، في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة.

ويقام المهرجان بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، وبالتعاون مع نادي تراث الإمارات، واستقبل في يومه الأول 15 طناً و748 كيلوجراماً من التمور الفاخرة القادمة من مزارع الدولة من إنتاج هذا العام.
وسجلت مسابقة ليوا لنخبة التمور مشاركة أكثر من 36 مزارعاً قدموا 4 الآف و500 كيلوجرام من التمور، فيما سجلت مسابقة تغليف التمور «بدون حشوة» مشاركة 96 منتجاً قدموا 2024 عبوة بوزن بلغ 4 آلاف و48 كيلوجراماً.
 كما سجل مزاد التمور 2400 عبوة تمر (وزن 3 كيلوجرامات) من 90 مزارعاً بوزن بلغ 7 آلاف و200 كيلوجرام، وسجلت مسابقة عسل السدر (الشوط المحلي) مشاركة 45 مشاركاً من منتجي العسل في الدولة.
 ويتضمن المهرجان 19 مسابقة متنوعة خصص لها 156 جائزة بقيمة تتجاوز 4 ملايين درهم، وتشمل 8 مسابقات ضمن المسابقة الرئيسية، هي مزاينة التمور نخبة، دباس، خلاص، فرض، شيشي، بومعان، تغليف التمور من دون إضافات، تغليف التمور المحشوة، و5 مسابقات للعسل، هي عسل سائل قرص شمعي، عسل متبلور، عسل سدر محلي، عسل سمر محلي، و4 مسابقات للتصوير والرسم ضمن فئتي النخيل والتمور، وبيئة الظفرة إلى جانب مسابقتي زيت الزيتون الدولية، والطبخ الدولية.
 ويشتمل موقع المهرجان على أجنحة الجهات الراعية والداعمة والفنانين الإماراتيين والمحال الزراعية، وسوق التمور وعربات القهوة، والقرية التراثية ومرسم الأطفال، وساحة مزاينة التمور (المسابقة الرئيسية في المهرجان)، ومزاد التمور الذي يبدأ فعالياته يومياً من الساعة 5 مساء، وقرية العسل، وقرية التمور الأردنية، وركن الطبخ الدولي، وركن زيت الزيتون الدولي، ومعرض الظفرة في عيون الصحافة العالمية، ومعرض الصور، ومعرض اللوحات الفنية (الرسم).
ويفتح المهرجان أبوابه أمام الزوار يومياً من الرابعة عصراً وحتى العاشرة مساء، ويقدم مجموعة من الفعاليات التراثية والترفيهية المصممة للزوار في ساحة الفعاليات والمسابقات والمسرح الرئيسي الذي يشهد محاضرات توعوية وإعلان نتائج الفائزين بالمسابقات اليومية. (وام)

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4tkb47ve

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"