عادي

العراق.. بيان رسمي يكشف أسباب كارثة الزفاف

23:50 مساء
قراءة دقيقتين

أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، الأربعاء، استجواب 9 متهمين وإصدار مذكرات قبض وتفتيش بحق شخصين، بعد الحريق الهائل الذي نشب ليل الثلاثاء في قاعة أفراح، وأدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص، وإصابة 150 آخرين.

وأوضح المجلس في بيانه أن محكمة تحقيق الموصل، اتخذت إجراءات عاجلة بعد حدوث حريق في الحمدانية بمحافظة نينوى.

وأكدت المحكمة أن الحريق اندلع في الساعة الحادية عشرة والنصف مساء الثلاثاء، حيث تم الانتقال إلى محل الحادث من قبل قاضي التحقيق المختص، وأصدر التوجيهات للأجهزة الأمنية بالقبض على المتسببين في الحادث. وتم اعتقال بعض العاملين في قاعة المشرفين على تنظيم كوشة العرس ونصب الألعاب النارية، التي كانت هي السبب الرئيسي في احتراق القاعة المسقوفة بمادة البلاستيك القابلة للاشتعال.

وأشار البيان إلى أن إحاطة سقف القاعة بأقمشة سريعة الاشتعال، كان سبباً أيضاً في الحريق، ما تسبب باشتعال السقف وانقطاع التيار الكهربائي، ولم يكن هناك مخرج بعد غلق الباب الرئيسي للقاعة.

ولفت إلى أن باب الطوارئ كان صغيراً ومخفياً، وبسبب العدد الكبير للمدعوين داخل القاعة لم يصل إليه أحد، إذ إن النيران تسببت بحالة ذعر وتدافع وانتشرت بصورة سريعة، ما تسبب بوفاة أكثر من 100 شخص وإصابة نحو 150 شخصاً وهم بحالة خطرة.

وأجرى قاضي التحقيق كشفاً ومخططاً على محل الحادث، كما دونت أقوال المتهمين البالغ عددهم 9 أشخاص. وجرى إصدار مذكرات قبض وتفتيش بحق صاحب القاعة المدعو سمير سولاقة، والمشرف المسؤول عن تنظيم القاعة المدعو مارتن عصام. وأوضح البيان أن صاحب القاعة وبقية المتهمين الهاربين سلموا أنفسهم إلى الأجهزة الأمنية في أربيل، وتم استلامهم من قبل الأجهزة الأمنية ونقلهم إلى مدينة الموصل لتدوين أقوالهم قضائياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ksfc28m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"