عادي

اليوم العالمي لغسل اليدين.. إليك فوائد العادة الأسهل يومياً

15:16 مساء
قراءة دقيقتين
غسل

يوافق الأحد 15 أكتوبر/تشرين الأول، الاحتفال باليوم العالمي لغسل اليدين، الذي يستهدف التوعية بأهمية غسل اليدين والأمراض التي يمكن أن تنقلهما في حالة إهمال الحفاظ على نظافتهما وغسلهما جيداً.

ولأن الأيدي هي الطرق الرئيسية لانتقال الجراثيم والعدوي بين البشر، فإن نظافتها تُعد من أهم الوسائل التي تجنب الإنسان الإصابة بالكثير من الأمراض.

  • فوائد غسل اليدين

وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية، فإن النظافة المناسبة للأيدي تمنع حدوث ما يصل إلى 50% من العدوى التي تنتقل أثناء تقديم الرعاية الصحية ويمكن تجنبها، فتؤدي اليدان إلى نقل العديد من أنواع العدوى بالأمراض الفيروسية، مثل كورونا وكذلك الأمراض المعوية.

ويساعد غسل اليدين على حماية الصحة ومنع انتشار حالات عدوى الجهاز التنفسي وعدوى الإسهال من شخص لآخر، لأن الجراثيم تنتقل من خلال الأسطح أو من أشخاص آخرين، وفي حالة لمس العينين أو الأنف، واليدان غير نظيفتين، وكذلك في حالة إعداد أو تناول الطعام واليد غير نظيفة بعد لمس أشياء أو أسطح ملوثة بعدوى.

ويساعد تطهير وغسل الأيدي على تقليل الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد بنسب تصل إلى 20%، وكذلك يمكن أن يساعد غسل الأيدي على تقليل معدلات الإصابة بالنزلات المعوية بنسبة تصل إلى 40% بين الأطفال وأصحاب المناعة الضعيفة.

وأثبتت جائحة فيروس كورونا أن العدوى تبدأ بالانتقال عادةً من اليدين غير النظيفتين، سواء بشكل مباشر بين الناس من خلال المصافحة أو بشكل غير مباشر من خلال ملامسة الأشياء المحيطة والملوثة؛ فبمجرد حدوث التلوث بواسطة هذه الجراثيم، تصبح اليدان مصدراً لنقلها وانتشارها.

لذلك فإن أفضل الطرق لحماية الصحة هي غسل اليدين جيداً بالطريقة الصحيحة.

  • طريقة غسل اليدين

إن الاستفادة من غسل اليدين يجب أن تكون وفق الأصول المحددة، التي تضمن التخلص من الجراثيم والفيروسات ولفترة ما بين 40 إلى 60 ثانية.

غسل اليدين بالماء والصابون بشكل صحيح يتطلب ست خطوات، كالتالي:

- فرك اليدين وراحتهما معاً خمس مرَّات بالماء والصابون.

- فركُ اليد اليمنى والأصابع معاً خمس مرَّات.

- فركُ اليد اليُسرى والأصابعِ معاً خمس مرَّات.

- فركُ الأصابع من الأمام ومن الخلف معاً خمس مرّاتٍ أيضاً.

- نُمسِك بإحدى يدَيْنا إبهام اليد الأخرى ونقوم بِفَركِه، ثمَّ نكرِّر هذه العمليّة مع كِلا اليدَيْن خمس مرّات كما فعَلْنا سابقاً.

- ثنيُ الأصابع لفرك مفصل اليد بشكلٍ دائريٍّ بِراحة اليد الأخرى، وتَبادُلُ ذلك خمس مرّاتٍ مع كِلتا اليدَيْن.

  • متى يجب غسل اليدين؟

تكرار غسل اليدين بالماء والصابون ضروري كلما أتيحت الفرصة، لأنها كفيلة بالقضاء على الفيروس مرة بعد أخرى. لكن بشكل أساسي يجب غسل اليدين في الحالات الآتية:

- قبل الخروج وعند العودة إلى المنزل.

- قبل وبعد نقل المستندات باليد.

- بعدَ السُّعال أو العَطْس.

- قبل وبعد إعداد الطعام.

- قبل الاعتناء بشخص مريض وبعد الانتهاء.

- قبل الأكل.

- بعد استخدام المرحاض.

- بعد التواصل مع الآخرين عن طريق المصافحة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjex3jux

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"