عادي

غوتيريش يدعو مجدداً إلى إدخال مساعدات إنسانية سريعاً إلى غزة

20:51 مساء
قراءة دقيقتين
غوتيريش يدعو مجدداً إلى إدخال مساعدات إنسانية سريعاً إلى غزة

القاهرة - أ ف ب

طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الخميس، بوصول مساعدات إنسانية «سريعة وبلا عوائق» إلى غزة، وإلى «وقف إطلاق نار إنساني فوري»، في اليوم الثالث عشر للحرب بين إسرائيل وحركة «حماس».

وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي عقب محادثات مع وزير الخارجية المصري: «إننا بحاجة إلى غذاء ومياه ووقود وأدوية على الفور، نحن بحاجة إلى الكثير منها وبشكل مستدام». وشدد على أن «المطلوب ليس عملية صغيرة، وإنما جهد مستدام ينبغي أن يتمكن المسؤولون عن الإغاثة الإنسانية من إدخال المساعدة وتوزيعها بأمان كامل».

دعا الأمين العام للأمم المتحدة مجدداً «حماس»، إلى «إطلاق سراح الأسرى بلا شروط»، وطالب بتوفير «ممر إنساني بلا عوائق» يسمح بدخول المساعدات إلى الفلسطينيين في غزة.

من جهته، أكد وزير الخارجية المصري، أن بلاده تستضيف السبت قمة دولية تعمل على التوصل إلى «وقف إطلاق النار، وإيصال المساعدات الغذائية لغزة». وشدد على ضرورة أن يكون دخول المساعدات «دائماً ومتواصلاً ودون انقطاع».

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء، بعد اتصاله هاتفياً بنظيره المصري، أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي، «وافق على السماح بمرور ما يصل إلى 20 شاحنة كبداية» عبر معبر رفح، المنفذ الوحيد غير الخاضع لسيطرة إسرائيل للقطاع إلى الخارج.

ونقلت قناة «القاهرة الإخبارية» المقربة من السلطات المصرية عن «مصادر» لم تفصح عنها أن معبر رفح الجمعة سيفتح من دون مزيد من التفاصيل.

وقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، منذ هجوم «حماس» على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، فيما تسبب القصف الإسرائيلي على قطاع غزة في مقتل 3785 شخصاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46v88urp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"