عادي
دبي تبرم صفقة تاريخية لشراء 125 طائرة ب 231 مليار درهم

محمد بن راشد: بقيادة محمد بن زايد.. الإمارات تصنع مستقبلاً أفضل للعالم

02:21 صباحا
قراءة دقيقتين
1
محمد بن راشد وحمدان بن محمد ومكتوم بن محمد وأحمد بن سعيد خلال زيارة المعرض

دبي: «الخليج»

أكد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، تواصل العمل، لترسيخ دورها المؤثر في صنع مستقبل أفضل للعالم، انطلاقاً من إيمانها العميق بأهمية المشاركة الإيجابية، والتعاون البنّاء في إيجاد حلول للتحديات العالمية العابرة للحدود، وتوسيع دائرة الشراكة في معالجة الملفات المرتبطة بمستقبل العالم وفي مقدمتها ملف الاستدامة.

وقال سموّه، خلال زيارته «معرض دبي للطيران» الذي انطلقت فعاليات دورته الثامنة عشرة أمس الاثنين، تحت شعار «مستقبل قطاع الطيران»، بمشاركة 1400 جهة عارضة من 148دولة، ونحو 300 متحدث دولي، «معرض دبي للطيران رسّخ مكانته على مدار أكثر من ثلاثة عقود، كونه أهم حدث على خريطة الصناعة العالمية.. صفقات مليارية ضخمة تمت في أروقة المعرض، عزّزت مستقبل قطاع الطيران العالمي، ومكنته من تجاوز تحديات صعبة. دبي هي الأرض التي تتحول عليها التحديات إلى فرص والصعوبات إلى آفاق جديدة للنجاح».

وأكد سموّه أن قوتنا الاقتصادية هي مصدر للاستقرار والازدهار لنا ولمنطقتنا. وقال سموّه على منصة «إكس»: «توقيع طيران الإمارات وفلاي دبي صفقات شراء طائرات بقيمة إجمالية تتجاوز 231 مليار درهم في معرض دبي للطيران، هو تعبير عن ثقتنا بالمستقبل.. وثقتنا في اقتصادنا وفي شركاتنا الوطنية وكوادرها.. لدينا رؤية واضحة جليّة بأن المستقبل يملكه من يركز على تصميمه وتنفيذه، وبأن قوتنا الاقتصادية هي مصدر للاستقرار والازدهار لنا ولمنطقتنا بإذن الله».

واستهلت دبي اليوم الأول من المعرض، بطلب 125 طائرة جديدة بقيمة 231 مليار درهم؛ وذلك من خلال طلبيات ل 95 طائرة إضافية ذات جسم عريض لطيران الإمارات ب191 مليار درهم، فيما فاجأت «فلاي دبي» السوق بصفقة لشراء 30 طائرة 9-787 دريملاينر بقيمة إجمالية تصل إلى 40 مليار درهم، ما يسمح بتنويع أسطول «فلاي دبي» وتشغيل الطائرات ذات الجسم العريض.

وحقق اليوم الأول من معرض دبي للطيران نجاحاً باهراً، بعد تسجيله صفقات شراء مؤكدة لطائرات تجارية، باستثناء خيارات الشراء، بقيمة تصل إلى 73.2 مليار دولار (268.6 مليار درهم)، واستحوذت «طيران الإمارات» و«فلاي دبي» على 73.2% من الصفقات التجارية المعلنة.

وبإضافة 4.7 مليار درهم هي حصيلة طلبيات اليوم الأول التي أعلن عنها مجلس التوازن؛ الجهة المسؤولة عن إدارة الاستحواذ والمشتريات والعقود لمصلحة وزارة الدفاع، تتجاوز طلبيات اليوم الأول من معرض الطيران بإجمالي 273 مليار درهم، ما سجله المعرض خلال دورته السابقة في عام 2021، بأكمله والتي بلغت في ذلك الوقت نحو 272 مليار درهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48zf43st

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"