عادي

الدومينيكان تشيد بجهود الإمارات في تفعيل صندوق المناخ

01:40 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أكدت ميلاغروس دي كامبس، نائبة وزير التخطيط والتعاون الدولي وتغير المناخ في جمهورية الدومينيكان، أن دولة الإمارات العربية المتحدة لعبت دوراً محورياً في تفعيل الصندوق العالمي للمناخ في اليوم الأول من قمة «كوب 28».
وأشادت بقيادة دولة الإمارات في التغلب على المفاوضات وتحقيق هذا الإنجاز التاريخي، وقالت: «هذا القرار حيوي بالنسبة لنا»، مؤكدةً أهمية الصندوق بالنسبة لدولة مثل جمهورية الدومينيكان، التي طالما كانت في طليعة الدول الداعية لهذه الآلية الضرورية، كما أنها بصفتها المفاوضة الوزارية الرئيسية لتحالف الدول الجزرية الصغيرة (AOSIS) على مدار السنوات الثلاث الماضية، فإننا ندرك تماماً التحديات الهائلة التي تواجهها الدول الجزرية الواقعة على خطوط المواجهة في تغير المناخ، حيث تقع الدومينيكان في «مسار الأعاصير»، وتتحمل عواصف شديدة بشكل متزايد.
وأضافت ميلاغروس، أن ارتفاع مستوى سطح البحر وتآكل الشواطئ وانتشار السرجاسوم - وهو نوع من الأعشاب البحرية السامة الذي يضرب السواحل والحياة البحرية - هي شواهد إضافية على الوضع، فعندما يبدأ السرجاسوم في التحلل على الشاطئ، فإنه يصبح قاتلاً للأنواع المحيطة.
وكان وفد الدومينيكان المشارك في قمة المناخ قد وصل إلى الدولة بقيادة ميغيل دي خيسوس سييرا هاتون وزير البيئة والموارد الطبيعية بآمال كبيرة، مع دافع الحاجة الملحة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية. (وام)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc52b22m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"