عادي

زيمبابوي تدعو إلى التوازن بين التخفيف والتكيف

01:01 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أكد البروفيسور بروسبر بي ماتوندي، السكرتير الدائم لوزارة البيئة والمناخ والحياة البرية في زيمبابوي، ضرورة أن يكون هناك توازن متكافئ بين التخفيف من الانبعاثات والتكيف مع الأضرار الواقعة في كل الأوقات، لافتاً إلى أنهم لاحظوا أن نسبة كبيرة من التمويل كانت دائماً تتجه نحو التخفيف، وبالتالي ففي بلدان مثل بلدنا نرى أنه يجب أن يكون هناك مزيد من الموارد لصالح التكيف.

وعبّر ماتوندي، في حديث له على هامش مؤتمر الأطراف «كوب 28»، عن أمله أن يقدم المؤتمر الحلول اللازمة، لافتاً إلى وجود العديد من المبادرات الخاصة بالتغير المناخي.

وقال: «هناك 28 عاماً من المفاوضات، وتغير المناخ سيظل قضية مهمة في المستقبل، واللافت للنظر هو أننا نقف هنا في بلد يعتمد الآن في جزء كبير من طاقته على الطاقة المتجددة، والإمارات مثال يرينا كيف يمكن تحقيق الأهداف».

وأضاف: «نحن في مؤتمر الأطراف دائماً، وهناك قضايا ذات أولوية نتابعها دائماً، وفي هذا العام، كانت أجندتنا الرئيسية متعلقة بالخسائر والأضرار، ومن المهم جداً أنه ومع بدء هذه القمة تفعيل صندوق الخسائر والأضرار».

وأشار إلى وجود قضايا تتعلق بالزراعة والزراعة البيئية، مؤكداً أنهم يرغبون -كونهم ينتمون إلى بلد زراعي- في رؤية الزراعة البيئية كجزء من العمل الذي يتعلق بالتغيير المناخي. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5en4b6j2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"