عادي

«إم.إس.سي» السويسرية توقف مرور سفنها في البحر الأحمر

20:30 مساء
قراءة دقيقتين

(رويترز)

قالت شركة البحر الأبيض المتوسط للشحن (إم.إس.سي) ومقرها سويسرا في بيان السبت، إنها ستتوقف عن استخدام قناة السويس، بعد هجوم على إحدى سفنها في البحر الأحمر.

وهاجمت «جماعة الحوثي» اليمنية في الأسابيع القليلة الماضية سفناً في البحر الأحمر، وهو طريق مهم يسمح بمرور التجارة بين الشرق والغرب، عبر قناة السويس لتجنب إهدار مزيد من الوقت وتكاليف الإبحار حول إفريقيا.

وأعلنت «جماعة الحوثي» تعرض السفينة إم.إس.سي بالاتيوم 3، التي ترفع العلم الليبيري، لهجوم الجمعة بطائرة مسيرة في مضيق باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.

وقالت إم.إس.سي، وهي أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم، إنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، لكن السفينة تعرضت لبعض الأضرار الناجمة عن حريق وخرجت من الخدمة.

وقال الجيش الأمريكي، إن صاروخاً استهدف سفينة أخرى ترفع العلم الليبيري، وهي الجسرة، ما أدى أيضاً إلى نشوب حريق.

وذكرت بريطانيا السبت، أن إحدى سفنها الحربية أسقطت طائرة مسيرة يشتبه في أنها هجومية كانت تستهدف سفناً تجارية في المنطقة.

ورداً على تزايد الهجمات، أعلنت شركة إيه.بي مولر-ميرسك الدنماركية الجمعة وقف جميع شحنات الحاويات عبر باب المندب حتى إشعار آخر، وقالت شركة الشحن الألمانية هاباج لويد إنها قد تفعل الشيء نفسه، وذلك بعد ساعات من ورود أنباء عن تعرض إحدى سفنها (الجسرة) لهجوم بالقرب من اليمن.

كما أعلنت مجموعة الشحن الفرنسية (سي.إم.إيه سي.جي.إم) السبت وقف عبور جميع شحنات الحاويات من البحر الأحمر.

وقالت «قررنا إصدار تعليمات لجميع سفن الحاويات التابعة لمجموعة (سي.إم.إيه سي.جي.إم) في المنطقة، التي من المقرر أن تمر من البحر الأحمر بالوصول إلى مناطق آمنة، وإيقاف رحلاتها في مياه آمنة فوراً حتى إشعار آخر».

وذكرت إم.إس.سي، أنها ستعيد توجيه بعض السفن حول رأس الرجاء الصالح في الطرف الجنوبي لإفريقيا، مما يضيف أياماً إلى وقت إبحار السفن التي كان مقرراً عبورها من قناة السويس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/dfcsyphw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"