عادي

بوتين: تكهنات بايدن بهجوم روسي على الناتو «محض هراء»

13:54 مساء
قراءة دقيقتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن
«الخليج» - وكالات
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن تكهنات الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن روسيا ستهاجم دولة من دول حلف شمال الأطلسي «الناتو» في حالة تحقيق النصر في أوكرانيا هي «محض هراء».
وأضاف أن روسيا لا مصلحة لها في خوض قتال مع حلف شمال الأطلسي.
وأعرب بوتين عن ثقته بأن موقف واشنطن هذا خاطئ، لأنه من غير المرجح أن تكون الولايات المتحدة، مع الوضع في الاعتبار التطور العالمي، «مهتمة كما تعلن بإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا».
وأشار بوتين إلى أن رئيس أي دولة كبيرة، بما في ذلك الولايات المتحدة، لا يمكن إلا أن يفهم أن روسيا ليس لديها أي مصلحة، لا جيوسياسية، ولا اقتصادية، ولا عسكرية، للقتال ضد دول الناتو.
وأضاف بوتين: «ليس لدى روسيا أي مشاكل إقليمية مع هذه الدول، ولا توجد رغبة لديها في إفساد العلاقات معها، بل على العكس من ذلك فإن روسيا مهتمة بتطوير العلاقات مع هذه الدول».
والسبت، أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن التوتر المتصاعد داخل الاتحاد الأوروبي سببه قادته.
وأضافت زاخاروفا أن الاتحاد الأوروبي فقد توازنه السياسي والاقتصادي تحت ضغط الحسابات الأمريكية الخاطئة، على حدّ تعبيرها.
من جهته، قال سيرغي كاراكاييف، قائد قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية، إنّ روسيا تخطط لاختبار إطلاق 7 صواريخ بالستية عابرة للقارات في عام 2024، حسبما ذكرت وكالة إنترفاكس الرسمية للأنباء.
ونقلت الوكالة عن كاراكاييف قوله لصحيفة ريد ستار الرسمية للجيش الروسي، إنّ «روسيا والولايات المتحدة تتبادلان الإشعارات قبل 24 ساعة على الأقل من مثل عمليات الإطلاق هذه».
وتمتلك روسيا والولايات المتحدة أكبر ترسانة للصواريخ البالستية على مستوى العالم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2szs66k7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"