عادي

تحويل الأفكار إلى نص بالذكاء الاصطناعي

17:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أحد الأشخاص الذين أجريت عليهم التجربة

إعداد: مصطفى الزعبي

طور باحثون من جامعة التكنولوجيا في سيدني، نظام الذكاء الاصطناعي «DeWave» وهو الأول من نوعه حيث يحول الأفكار إلى نص وأجرى الباحثون اختبارات عملية لـ 20 شخصاً.

ويقرأ المشاركون بصمت وهم يرتدون قبعة تسجل موجات الدماغ عن طريق مخطط كهربية الدماغ ويفك تشفيرها إلى نص، وهذا من شأنه مساعدة مرضى السكتة الدماغية والشلل على التواصل ويسهل على الأشخاص توجيه الآلات مثل الأذرع الإلكترونية أو الروبوتات.

وقال تشين تنغ لين من جامعة التكنولوجيا في سيدني: «يمثل هذا التطوير جهداً رائداً في ترجمة موجات الدماغ وتحويلها الخام إلى لغة، مما يمثل تقدماً كبيراً على الصعيد الطبي والتقني».

وقال الباحثون:«تتطلب الطرق الأخرى لترجمة إشارات الدماغ إلى لغة عمليات جراحية وزرع أقطاب كهربائية أو أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي الضخمة، مما يجعلها غير عملية للاستخدام اليومي وغالباً ما تحتاج إلى استخدام تتبع العين لتحويل إشارات الدماغ إلى أجزاء على مستوى الكلمة».

وأضافوا:«عندما تنتقل عينا شخص ما من كلمة إلى أخرى، فمن المعقول الافتراض أن دماغه يأخذ استراحة قصيرة بين معالجة كل كلمة، وتعد ترجمة موجات الدماغ إلى كلمات دون تتبع العين للإشارة إلى الكلمة المستهدفة أصعب، ولا تمثل موجات الدماغ الصادرة عن أشخاص مختلفين فواصل بين الكلمات بالطريقة نفسها تماماً، ما يجعل تعليم الذكاء الاصطناعي كيفية تفسير الأفكار الفردية تحدياً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ypbz7fzz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"