عادي
عاصفة تقطع الكهرباء وتعطل الطيران بالمملكة المتحدة وأيرلندا

انهيار أرضي يدفن العشرات أحياء في جنوب الصين

01:29 صباحا
قراءة 3 دقائق
عمال الإنقاذ يبحثون عن ناجين بين الأنقاض بعد انهيار أرضي ضرب مقاطعة جينتشيونغ. (رويترز)

أسفر انهيار أرضي في إقليم يونان بحنوب غربي الصين عن مقتل وفقدان العشرات، بينما تجري عمليات إنقاذ وسط درجات حرارة تحت الصفر، وأجلت السلطات أكثر من 500 شخص بشكل عاجل من المنطقة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية، بينما أعلنت السلطات المحلية في المملكة المتحدة وأيرلندا مقتل شخصين وتعطل حركة الطيران، إلى جانب انقطاع الكهرباء عن مئات الآلاف من المنازل بسبب العاصفة إيشا.

ووقع الانزلاق في مقاطعة جينتشيونغ، وفق ما ذكرت قناة «سي سي تي في» الرسمية.

وأضافت القناة أن الانزلاق أدى إلى دفن 47 شخصاً على الأقل من 18 أسرة تحت التراب. واستجابت السلطات بشكل سريع، حيث أرسلت ما يقرب من 1000 عامل إنقاذ إلى مكان الحادث، إلى جانب ما يقرب من 200 سيارة إنقاذ. ويترأس نائب رئيس مجلس الدولة الصيني تشانغ قوه تشينغ مجموعة عمل في الموقع لتوجيه أعمال الإنقاذ، إضافة إلى عشرات سيارات الإطفاء وغيرها من المعدات، وفقاً ل«سي سي تي في». وأظهرت لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي عمال إنقاذ ببزاتهم البرتقالية وهم يبحثون بين أنقاض بناء منهار وسط جبال شاهقة تغطيها الثلوج. وذكرت وكالة «شينخوا» الرسمية للأنباء أن الجهود جارية لمعرفة ما حدث. وتعد الانزلاقات الأرضية أمراً شائعاً في منطقة يونان الصينية النائية التي تحاذي سلاسل جبالها الشديدة الانحدار جبال الهيمالايا. وشهدت الصين سلسلة من الكوارث الطبيعية في الأشهر الأخيرة، بعضها في أعقاب أحداث مناخية قاسية. ولقي أكثر من 20 شخصاً حتفهم، عندما تسببت أمطار غزيرة في انزلاق أرضي بالقرب من مدينة شيان الشمالية في أغسطس. وفي يونيو، أدى انزلاق أرضي في مقاطعة سيشوان بجنوب غربي البلاد إلى مصرع 19 شخصاً.

وفي سياق متصل، قالت شرطة اسكتلندا، أمس الاثنين، إن رجلاً يبلغ 84 عاماً قضى بعد اصطدامه بشجرة سقطت جراء العاصفة بالقرب من إدنبرة. وفي أيرلندا الشمالية، توفي سائق يبلغ 60 عاماً في حادث تصادم مع مركبة أخرى بسبب سقوط شجرة. وفي أيرلندا، لا يزال أكثر من 155 ألف منزل وشركة، أمس، دون كهرباء مقارنة ب235 ألف شخص صباحاً، وفق ما نقلت وسائل الإعلام العامة عن الشبكة التي توقعت أن تستغرق إعادة الكهرباء عدة أيام بالنسبة لبعض العملاء. وقالت وكالة الأنباء الأيرلندية إنه تم إلغاء نحو 150 رحلة جوية أو 25% من الرحلات في مطار دبلن. وفي أيرلندا الشمالية، ما زالت الكهرباء مقطوعة عن 24 ألف عميل، أمس، وفق الشبكة التي قالت إنها تمكنت من إعادتها إلى 30 ألف عميل. كما تضررت أيضاً أشجار قديمة على طريق دارك هدجز. وفي عموم بريطانيا كان 46500 عميل بلا كهرباء، أمس، بعد إعادتها إلى نحو 323 ألفاً، وفق جمعية شبكة الطاقة. وقالت الجمعية إن «ما يثير القلق هو أن العاصفة ضربت البلاد بأكملها تقريباً»، وهو ما تعذر معه إرسال فنيين إلى كل المناطق. وتم إصدار إنذار أحمر من الرياح القوية خلال الليل في اسكتلندا، حيث توقفت القطارات، صباح أمس الاثنين، بسبب سقوط الأشجار على القضبان والفيضانات. وقال متحدث باسم شبكة السكك الحديدية إن مئات من الفنيين «موجودون في الخارج، ومسلحون بالمناشير». كما تم إغلاق عشرات المدارس في اسكتلندا. وقال مكتب الأرصاد الجوية البريطاني إنه تم تسجيل رياح تصل سرعتها إلى 160 كيلومتراً في الساعة في شمال شرق إنجلترا. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4n9htk46

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"