عادي

السكري يتطلب العناية بالقدمين

22:50 مساء
قراءة دقيقتين

تعتبر العناية بالقدم مهمة إذا كان الشخص يعاني مرض السكري، إذ تعد مشاكل القدم من المضاعفات الشائعة للمرض، وتتأثر القدمان بتدفق الدم، مما يؤدي إلى تباطؤ الشفاء، ويفقد المريض بعض الإحساس في القدمين بسبب تلف الأعصاب، ولا يدرك الذي تضررت أعصابه بسبب مرض السكري أنه يعاني جروحاً أو بثوراً بسيطة، مما يؤدي إلى تقرحات.

ويمكن تجنب مشاكل القدم إذا اعتنى الشخص بقدميه وتصرف بسرعة عندما يواجه مشكلة، ويجب فحص القدمين مرة واحدة على الأقل سنوياً لاكتشاف المشكلات مبكراً والمساعدة في منع المضاعفات.

يؤثر ضعف الدورة الدموية على تدفق الدم إلى القدمين ما يتسبب في عدم التئام الجروح والقروح، والعلامة المبكرة لضعف الدورة الدموية في القدمين هي الألم والتشنجات في الجزء الخلفي من الساقين عند المشي.

وتحدث مشاكل الدورة الدموية بسبب تصلب الشرايين أو تضييقها نتيجة لانسدادها، تشمل الأسباب الشائعة ما يلي: التدخين، وارتفاع نسبة الدهون ومستويات الجلوكوز في الدم.

ويمكن تحسين الدورة الدموية لمرضى السكري من خلال: السيطرة على مستويات الدهون في الدم، وإبقاء مستويات الجلوكوز في الدم قريبة من المعدل الطبيعي، وعدم التدخين الذي يسبب تشنج وتضيق الأوعية الدموية، ويعاني المدخنون النوبات القلبية والسكتات الدماغية ومشاكل الدورة الدموية أكثر من غير المدخنين.

العناية بالقدمين

يجب على جميع الأشخاص المصابين بداء السكري فحص أقدامهم مرة واحدة على الأقل سنوياً من قبل الطبيب.

وهذا أمر مهم لاكتشاف المشاكل في وقت مبكر ولمنع القرح والمضاعفات الأخرى منها الغرغرينا (الأنسجة السوداء الميتة)، والتي تنتج عن تأخر علاج إصابات القدم.

وتتضمن الاقتراحات للمساعدة في منع مشاكل القدم لدى مرضى السكري الذين يعانون الاعتلال العصبي أو أمراض الأوعية الدموية ما يلي:

1- فحص القدم يومياً بحثاً عن علامات التورم أو الاحمرار أو الحرارة، وقد تكون هذه علامات تدل على الإصابة بالعدوى.

2- غسل القدمين يومياً وتجفيفها جيداً بين أصابع القدم.

3- ترطيب الجلد الجاف، وخاصة الكعب المتشقق، ولكن ليس بين أصابع القدم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3vj7shdu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"