عادي
«الرئة» و«الثدي» و«القولون» الأكثر شيوعاً

5 حقائق رئيسية عن السرطان في يومه العالمي

18:43 مساء
قراءة 3 دقائق
خلايا سرطانية

إعداد: مصطفى الزعبي

مع ما يقرب من 10 ملايين حالة وفاة وما يقرب من 20 مليون حالة جديدة في عام 2022، لا يزال السرطان أحد أكبر الأمراض القاتلة في العالم، وفقاً لتقرير صدر حديثاً عن منظمة الصحة العالمية.

فيما يلي 5 حقائق أساسية حول المرض بمناسبة اليوم العالمي للسرطان الذي يوافق 4 فبراير/ شباط من كل عام:

  • 1- يصيب واحد من كل خمسة

يصاب شخص من بين كل 5 أشخاص بأحد أشكال السرطان خلال حياته في المتوسط، مع تزايد عدد الحالات العالمية بأكثر من 25% بين عامي 2009 و2019، وفقا لمعهد القياسات والتقييم الصحي ومقره الولايات المتحدة.

والسرطان مرض يتسبب في تكاثر وانتشار الخلايا غير الطبيعية ويصيب البشر وجميع أنواع الحيوانات الأخرى تقريباً، مع وجود آثار في الهياكل العظمية البشرية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ. وهناك أكثر من 100 نوع للسرطان، لكل منها تشخيصه وعلاجه الخاص، ويموت 1 من كل 9 رجال وواحدة من كل 12 امرأة بسبب السرطان في العالم، وتوفي ما يقدر بنحو 9.74 مليون شخص بسبب السرطان في عام 2022، وتم تسجيل 19.96 مليون حالة جديدة، وفقاً لتقرير صادر عن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، نُشر يوم الخميس الماضي.

وتوقعت الوكالة الدولية لبحوث السرطان أن يكون عدد حالات السرطان الجديدة المسجلة في عام 2040 أعلى بنسبة 50% من 19.96 مليون حالة المسجلة في عام 2022.

وفي عام 2050، من المتوقع أن يكون العدد أعلى بنسبة 77% عما كان عليه في عام 2022.

  • 2- الرئة والثدي والقولون الأكثر شيوعاً

ويعد سرطان الرئة والثدي والقولون الأكثر شيوعاً وسجل سرطان الرئة (12.4%ة من الحالات الجديدة في عام 2022)، وسرطان الثدي (11.6 %)، وسرطان القولون (9.6%). ومن حيث الوفيات، يعد سرطان الرئة هو الأكثر فتكاً بفارق كبير، حيث يمثل 18.7% من الوفيات، متقدماً على سرطان القولون (9.3%)، وسرطان الكبد (7.8%)، وسرطان الثدي (6.9%).

ونحو نصف الحالات الجديدة للعام 2022 كانت في آسيا، التي تضم أكثر من نصف سكان العالم.

والأكثر إثارة للدهشة هو أن أوروبا تمثل ربع جميع الحالات الجديدة، على الرغم من أنها تمثل أقل من 10% من سكان الأرض.

  • 3- أكثر الدول إصابة بالمرض

يقول د.فريدي براي، رئيس وحدة مراقبة السرطان التابعة للوكالة الدولية لبحوث السرطان: «هناك زيادة كبيرة في عبء السرطان، والعديد من البلدان في أوروبا لديها أعلى معدلات الإصابة بالسرطانات الشائعة في العالم مثل البروستاتا وسرطان الثدي عند النساء، وعلى النقيض من ذلك، فإن أقل من ستة في المئة من حالات السرطان في عام 2022 كانت في إفريقيا، التي يعيش فيها واحد من كل خمسة أشخاص ولكنها تضم ​​أصغر سكان العالم سناً.

ويمكن لشباب إفريقيا أن يفسر انخفاض معدل انتشار العديد من أنواع السرطان، باستثناء سرطان عنق الرحم، حيث ينتشر بشكل خاص في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

  • 4- العمر عامل كبير

75 % من جميع حالات السرطان الجديدة في عام 2022 كانت بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 55 عاماً.

ويشكل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 29 عاماً أقل من ثلاثة % من الحالات على الرغم من أنهم يمثلون ما يقرب من 50% من سكان العالم. ويرتفع خطر الإصابة بالسرطان بشكل حاد مع تقدم الأشخاص في السن، لأن خلايا الجسم تتضرر بمرور الوقت وتبدأ في التصرف بشكل مختلف، مما يؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بالسرطان.

بعض الأضرار تحدث عن طريق الصدفة ولكن البعض الآخر يحدث بسبب عوامل خارجية مثل الشرب والتدخين والتعرض للأشعة فوق البنفسجية.

  • 5- الرجال أكثر عرضة للخطر

يقتل السرطان الرجال أكثر من النساء، حيث يمثل الرجال 56 من كل 100 حالة وفاة بالسرطان، مقارنة ب 44 للنساء. والرجال مدخنون أكثر، مما يجعلهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الرئة وهو أكثر أنواع السرطان فتكاً وهي المسؤولة بشكل رئيسي عن هذا التفاوت.

وأكد براي أن النساء يتحملن نفس عبء السرطان بشكل عام وبشكل غير متناسب في الأعمار الأصغر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/jnv6txj4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"