عادي
أكد أنه حاول إيقاف الحرب سلمياً لكن الغرب خدعه

بوتيــن مفضّــلاً بايــدن علــى ترامــب: يمكــن توقــع تصرفاتــه

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
2
بوتين يزور «اورالفاغونزافود» أكبر مصنع لإنتاج الدبابات في نيغني تاغل

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الأمريكي جو بايدن بأنه شخص «يمكن توقّع» تصرفاته أكثر من دونالد ترامب، لكنه أعرب عن استعداده للتعامل مع الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني أياً يكن.

ورداً على سؤال  حول من تفضل روسيا أن يفوز في المواجهة المحتملة بين الرئيس الديمقراطي الحالي والمرشح الجمهوري ترامب، أجاب بوتين: «بايدن، إنه أكثر خبرة. يمكن توقّع تصرفاته، إنه سياسي من المدرسة القديمة».

وأعرب بوتين عن معارضته القوية للسياسة الخارجية لواشنطن في عهد بايدن. وقال بوتين: «ما يجب علينا فحصه هو الموقف السياسي، وموقف الإدارة الحالية ضار لأقصى حد وخاطئ».

ورد ترامب على تصريحات بوتين خلال تجمع انتخابي حاشد في كارولينا مساء الأربعاء، حيث أشاد بها ووصفها بأنها «مجرد مجاملة منه». وقال الرئيس السابق عن بوتين: «كان تعاملي معه جيدا، لكنه لا يريدني، إنه يريد بايدن»، مضيفاً «بايدن سيعطيه أوكرانيا».

وقال دونالد ترامب الابن إن بوتين يفضل رئاسة بايدن للولايات المتحدة لسهولة التحكم فيه، والعزف عليه كالكمان..

على صعيد آخر، قال بوتين في تصريحات للصحفي الروسي بافل زاروبين، إن الغرب الذي يتظاهر بتجاهله حريص كل الحرص على متابعة تصريحاته، لكنه يحرفها قصداً لتشويه صورته. وقال بوتين: «حقيقة أنهم يراقبون ويستمعون لتصريحاتي أمر جيد، لكن حقيقة أنهم يحرفون ما قلته أمر سيئ، هم يشوهون الخارطة، لأنني لم أقل شيئاً من هذا القبيل: لم أقل إن عمليتنا العسكرية في أوكرانيا كان سببها خطر هجوم «الناتو» على روسيا». واستطرد: الأمر الوحيد الذي نأسف عليه هو عدم إطلاق عمليتنا العسكرية في أوكرانيا قبل ذلك بكثير. وأضاف: «روسيا حاولت إنهاء الحرب في بداياتها الأولى بالوسائل السلمية، لكنهم كانوا يريدون كسب الوقت وخداعنا». وأكد أنه لا فائدة ل«الناتو» على الإطلاق وهو أداة للسياسة الخارجية الأمريكية.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4v86r6ba

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"