عادي

الإليزيه: بايدن وزوجته يزوران فرنسا في ذكرى إنزال النورماندي

20:09 مساء
قراءة دقيقتين
الإليزيه: بايدن وزوجته يزوران فرنسا في ذكرى إنزال النورماندي

باريس - أ ف ب

سيستقبل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، نظيره الأمريكي جو بايدن، في 8 يونيو/ حزيران، في باريس، خلال «زيارة الدولة الأولى إلى فرنسا»، حسبما أعلن الإليزيه، الخميس.

وستسبق هذه الزيارة مراسم «إحياء الذكرى الثمانين لإنزال الحلفاء» خلال الحرب العالمية الثانية، في 6 يونيو/ حزيران في النورماندي والتي سيحضرها الرئيس الأمريكي، وزوجته جيل بايدن.

بدوره، أعلن البيت الأبيض في بيان، أن بايدن سيكون في فرنسا في الفترة بين 5 و9 يونيو/ حزيران، لافتاً إلى أنه سيتحدث في السادس من يونيو/ حزيران، خلال الاحتفالات الرسمية على شواطئ النورماندي، حيث «نزل 73 ألف أمريكي شجاع، مهدوا لتحرير فرنسا وأوروبا»، على أن يوجه تحية إلى «قدامى المحاربين الأمريكيين وعائلاتهم».

من جهته، قال الإليزيه «في وقت عادت الحرب إلى القارة بعد ثمانين عاماً من تحرير أوروبا، سيناقش الرئيسان الدعم الراسخ والمستدام لأوكرانيا».

ومن المقرر أن يحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، احتفالات إنزال النورماندي.

وأضافت الرئاسة الفرنسية أن «هذا التنسيق الوثيق حول الأزمات الدولية من شأنه التحضير للأحداث الدولية المقبلة، خصوصاً قمة «مجموعة السبع» في باري الإيطالية، في منتصف يونيو/ حزيران، و«قمة حلف شمال الاطلسي» في يوليو/ تموز في واشنطن.

وسيلقي جو بايدن خطاباً في السابع من يونيو/ حزيران في النورماندي «عن أهمية الدفاع عن الحرية والديمقراطية»، بحسب البيت الأبيض.

ويتوقع أن يحضر بايدن (81 عاماً) أيضاً قمة مجموعة السبع، في زيارة ثانية لأوروبا عبر المحيط الأطلسي، في بضعة أيام، تزامناً مع حملته لإعادة انتخابه في نوفمبر/ تشرين الثاني، في مواجهة سلفه الجمهوري، دونالد ترامب.

وبالنسبة إلى الرئيس ايمانويل ماكرون، تأتي زيارة الدولة عشية انتخابات أوروبية بالغة الصعوبة، مع تقدم اليمين المتطرف الفرنسي بفارق كبير على المعسكر الرئاسي، وفق استطلاعات الرأي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8wkchjvc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"