عادي

نتنياهو يناقض بايدن: الحرب لن تتوقف قبل القضاء على حماس

23:41 مساء
قراءة دقيقتين

القدس - وكالات
أكّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة، أنّ حرب غزة لن تنتهي حتى «القضاء» على حماس، وذلك بعدما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنّ الدولة العبرية عرضت خارطة طريق جديدة لإنهاء النزاع.
وقال مكتب نتنياهو في بيان: إنّ «رئيس الوزراء أجاز لفريق التفاوض تقديم خطة لتحقيق هذا الهدف، مع تشديده على أنّ الحرب لن تنتهي حتى تحقيق جميع أهدافها، ويشمل ذلك عودة جميع الرهائن والقضاء على قدرات حماس العسكرية والحكومية».
وأكّد مكتب نتنياهو، أن الحكومة موحدة في سعيها لاستعادة الرهائن وهي تعمل على تحقيق هذا الهدف.
وأكّد مكتب نتنياهو، أن الخطوط العريضة الدقيقة التي تقترحها إسرائيل بما في ذلك الانتقال المشروط من مرحلة إلى أخرى تسمح لإسرائيل بالحفاظ على هذه المبادئ، من جهة أخرى قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية: إن المقترح الجديد الذي كشف عنه بايدن مطابق تقريباً لما اقترحته حماس قبل أسابيع، قائلاً: «المقترح الجديد بشأن غزة قدم إلى حماس أمس الخميس».
وأثار خطاب بايدن الأخير غضباً إسرائيلياً، إذ وصفه مسؤول سياسي إسرائيلي بـ «الضعيف» ويمثل انتصاراً لحركة «حماس».
واعتبر رئيس حزب العمل الإسرائيلي، أنّ بايدن قال ما فهمه الجميع في بداية الحرب بأنّ شرط إعادة الأسرى هو وقف القتال.
من جهته، اعتبرت هيئة البث الإسرائيلية، أنّ بايدن نزع الشرعية عن جزء كبير من الائتلاف وحكومة نتنياهو الحالية. 

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، أن وقف النار بغزة يجب أن يكون نهاية للصراع ويضمن أمن إسرائيل، موضحاً أن تل أبيب عرضت مقترحاً شاملاً وجديداً بشأن صفقة التبادل مع حركة «حماس».

 ولفت في كلمته بشأن الشرق الأوسط إلى أن إسرائيل عرضت مقترحاً من 3 مراحل، لوقف إطلاق النار في القطاع.  وكشف بايدن عن تفاصيل المقترح الإسرائيلي مبيناً، أنه يتضمن خطة إعادة إعمار واسعة في غزة، ويشمل هدنة ووقف النار والانسحاب من المناطق المأهولة بالمدنيين. 

وقال بايدن: «خلال المرحلة الأولى ستتفاوض إسرائيل مع حماس للوصول للمرحلة الثانية التي ستشهد نهاية دائمة للحرب»، مبيناً أن تلك المرحلة ستستمر 6 أسابيع بوقف شامل لإطلاق النار وانسحاب إسرائيل من المناطق المأهولة.وتابع: «المرحلة الثانية ستشهد تبادل كل الرهائن الأحياء المتبقين وستنسحب القوات الإسرائيلية». 

 وأضاف: «المرحلة الثالثة من الاتفاق تشمل إعادة إعمار قطاع غزة».وشدد بايدن على أن الجهود الأمريكية تتركز حالياً على هدنة ووضع نهاية للحرب في غزة، ليعود الفلسطينيون إلى ديارهم مضيفاً: «حماس لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر كهجوم السابع من أكتوبر».  وحث بايدن القيادة الإسرائيلية على دعم هذا الاتفاق رغم أي ضغوط. قائلاً: «أعلم أن البعض في إسرائيل لن يوافقوا على هذه الخطة ومنهم أعضاء في الحكومة». 

وأضاف: «أطالب الإسرائيليين بالتروي والتفكير فيما سيحدث لو خسرنا هذه الفرصة». ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن المقترح الإسرائيلي نقل إلى قطر وحماس، وأن أمريكا وقطر ومصر ستضمن استمرار المفاوضات، وتنفيذ المقترح، كما ستعملان على ضمان عدم استئناف «حماس» أي عمليات عسكرية ضد إسرائيل

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtyrw9cc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"