عادي

محمد بن راشد: قيمة الوطن ترتفـع وتعلـو بأعمالـنا وتضحياتنـا

14:32 مساء
قراءة 3 دقائق

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أنه لا قيمة للمال إذا لم نجعله في سعادة وخدمة البشر ولا قيمة للوقت إذا لم نستثمره في عمل نافع.

ودوّن سموه عبر منصة «إكس»: «#علمتني_الحياة … بأنه لا قيمة للمال إذا لم نجعله في سعادة وخدمة البشر.. ولا قيمة للوقت إذا لم نستثمره في عمل نافع.. ولا قيمة حقيقية للحياة إذا لم نسخّرها لبناء إرث يدوم وينفع ويرفع غيرنا … قيمة كل شيء تعتمد ما نفعله فيه.. حتى الوطن.. قيمة الوطن تعلو وترتفع بأعمالنا وتضحياتنا.. وكلنا مسؤول.. كلنا يستطيع أن يسهم في خلق قيمة أعلى وأسمى لأوطاننا».

كان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد قد أطلق وسم «علمتني الحياة» منتصف العام 2018، على حسابه الرسمي على «إكس»، حيث أعلن سموه أنه يكتب، كل صيف، «بين حين وآخر»، عن بعض الدروس المستفادة، وما تعلّمه سموه خلال مسيرة القيادة والإدارة تحت وسم #علمتني_الحياة.. لينقل سموه من خلالها بعض التجارب للأجيال القادمة.

  • تجارب وممارسات

وتناول وسم «علمتني الحياة» العديد من التجارب والممارسات والحِكَم، التي كانت بمثابة خريطة طريق في مسيرة النهضة والتنمية في الإمارات، وجسد محطات مهمة في تاريخ النهضة الإماراتية، وأبرز ما سطر سموّه عبر الوسم: «إن أهم إنجاز في الحياة هو قدرتك على تغيير حياة الناس.. تيسير حياة الناس.. تطوير حياتهم نحو الأفضل.. خلق فرص ومنافع لهم.. نعم خير الناس أنفعهم للناس.. إذا كان همّك نفسك، فأنت صغير.. وإذا كان همّك غيرك، فأنت أكبر من مجموع الناس.. في القرآن: «إن إبراهيم كان أُمّة».

وأضاف سموّه: «أصعب مهمة تواجهني هي البحث عن قادة لديهم إنكار للذات والأنا.. ولديهم إيمان بالعمل من أجل الغير.. هم قلة.. لكنهم يصنعون التغيير.. ويحرّكون الجبال.. لأن همّتهم تكون مختلفة.. ودوافعهم تكون نبيلة.. وإنجازاتهم تعطيهم دافعاً للتضحية المستمرة من أجل الوطن».

الصورة
1
  • المسؤولون نوعان

ويرى سموّه أن المسؤولين نوعان، «الأول مفتاح للخير ويحبون الناس وتكمن سعادتهم في تسهيل حياة البشر، أما النوع الثاني يصعّبون اليسير وسعادتهم في احتياج الناس لهم ووقوفهم عند أبوابهم وعلى مكاتبهم»، مؤكداً أنه «لا نجاح للدول والحكومات إلا إذا زاد النوع الأول على الثاني». وأفاد سموّه: «علمتني الحياة أن الإرث الحقيقي لأي قائد في أي مؤسسة هو صناعة الرجال، وترسيخ ثقافة الإخلاص، وبناء روح الفريق، وغرس بذور التجديد والابتكار». وأضاف سموّه «علمتني الحياة أن القائد الحقيقي يصنع قادة.. والمؤسسة الحقيقية هي التي تصنع ثقافة تسمح لأفرادها بالنمو.. ليس قائداً من يختزل المؤسسة في نفسه».

  • الدول كالأفراد

كما سبق لسموّه أن قال عبر الوسم: «علمتني الحياة أن الدول كالأفراد تحتاج للنمو والتطور والتغيير المستمر، وأن الحكومات يمكن أن تصيبها الشيخوخة إذا لم تجدد شبابها بالابتكار والأفكار، وأن من لا يتغير، تتغير عليه الظروف فيتراجع، ومن لا يتعلم كيف يواكب زمانه فإن الزمان يعلمه بالطريقة القاسية أنه أصبح متخلفاً ومتراجعاً».

  • صناعة القادة

وحول رؤية سموّه للمؤسسات قال: «علمتني الحياة أن المؤسسات نوعان.. مؤسسات القائد الواحد الأوحد، والثانية مؤسسات الفريق الواحد المتعاضد..الأولى مؤقتة.. والثانية دائمة». وأضاف سموه: «علمتني الحياة أن القائد الحقيقي يصنع قادة.. والمؤسسة الحقيقية هي التي تصنع ثقافة تسمح لأفرادها بالنمو.. ليس قائداً من يختزل المؤسسة في نفسه».

وختم سموّه: «علمتني الحياة أن الإرث الحقيقي لأي قائد في أي مؤسسة هو صناعة الرجال، وترسيخ ثقافة الإخلاص، وبناء روح الفريق، وغرس بذور التجديد والابتكار».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdz3smp7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"