عادي
وزير الصحة: وفاة 22 وإصابة 354 بالكوليرا

وفد سوداني إلى القاهرة اليوم للتشاور بشأن تنفيذ اتفاق جدة

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
السودان يعلن رسمياً تفشي الكوليرا.. وكسلا والقضارف الأكثر تضرراً

قالت الحكومة السودانية إنها سترسل وفداً إلى القاهرة لإجراء مباحثات مع مسؤولين أمريكيين ومصريين، اليوم الاثنين، ما يشير إلى إمكان المشاركة في محادثات السلام الرامية في جنيف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 16 شهراً، فيما أعلن وزير الصحة السوداني هيثم محمد ابراهيم، أمس الأحد، عن رصد وفاة 22 شخصاً، وإصابة 354 بوباء الكوليرا في البلاد.
وتقول الحكومة ، إنها لن تشارك في محادثات السلام المقررة في سويسرا، ما لم يُنفذ اتفاق سابق جرى التوصل إليه في جدة بالسعودية. وتهدف المحادثات، التي تقودها الولايات المتحدة وستشارك فيها قوات الدعم السريع، إلى إنهاء الحرب المدمرة التي اندلعت في إبريل/ نيسان 2023، ومعالجة الأزمة الإنسانية الخانقة التي تركت نصف سكان السودان البالغ عددهم 50 مليون نسمة، يعانون انعدام الأمن الغذائي.
وقال مجلس السيادة الانتقالي في بيان «بناء على اتصال مع الحكومة الأمريكية، ممثلة في المبعوث الأمريكي الي السودان توم بيرييلو، واتصال من الحكومة المصرية بطلب اجتماع مع وفد حكومي بالقاهرة لمناقشة رؤية الحكومة في إنفاذ اتفاق جدة، عليه سترسل الحكومة وفداً إلى القاهرة لهذا الغرض». وأضاف ان اتفاق جدة يقضي بمغادرة قوات الدعم السريع المناطق المدنية.
وقالت مصادر حكومية رفيعة المستوى لرويترز، إن الحكومة قدمت للوسطاء الأمريكيين والسعوديين رؤيتها بشأن تنفيذ اتفاق جدة، وغير ذلك من الموضوعات، وإن موقفها من الدخول في محادثات جديدة سيكون مرهوناً بردّهم.
ونفت المصادر ما ذكرته تقارير إعلامية بأن الحكومة أرسلت بالفعل وفداً إلى جنيف.
من جهة أخرى، تستأنف، اليوم الاثنين، محادثات جنيف بعد أن توقفت، أمس الأول السبت. 
وأفادت مصادر مطلعة، بأن الوسطاء الأمريكيين والسعوديين والمصريين، في اتصالات مستمرة مع القوات المسلحة السودانية، على أمل أن تستجيب للمشاركة في المحادثات، ومنح أمل لملايين السودانيين بوقف الحرب التي شردتهم في الآفاق، وأحالت حياتهم جحيماً لا يطاق.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد رحب بقرار السودان فتح معبر أدري الحدودي «لمدة 3 أشهر للسماح بدخول المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب في البلاد».
إلى ذلك، أعلن وزير الصحة السوداني، هيثم محمد ابراهيم، أمس الأحد، عن رصد وفاة 22 شخصاً، وإصابة 354 بوباء الكوليرا في البلاد. وأفاد ابراهيم بأن «اللقاء ناقش الأوضاع الصحية، واستعرض التقرير الوبائي في البلاد، وظهور حالات الكوليرا في بعض ولايات السودان».
وأضاف أن «عدد الإصابات بالكوليرا بلغ 354 إصابة، و22 حالة وفاة».
وأشار إلى «التواصل مع الجهات ذات الصلة لتوفير مياه صالحة للشرب، إضافة إلى العمل على مكافحة نواقل الأمراض، والتواصل مع المجتمع الدولي لتوفير لقاحات الكوليرا».
كما دعا سلطات الولايات إلى زيادة التدخلات لمكافحة الأوبئة، والاهتمام بصحة البيئة.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/n5jhmkr2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"