ريادة وتميّز تعليمي

00:33 صباحا
قراءة دقيقتين

لا شكّ في أن جودة الحياة الطلابية أولوية في خطط عمل وزارة التربية والتعليم، التي تعمل على إجراء أكبر مسح ميداني في قطاع التعليم، لوضع الإطار الاستراتيجي لها.
الفكرة بلا شك خلّاقة وراقية المستوى والهدف، حيث تتضمّن مجموعة من الأنشطة والبرامج التدريبية الصفية وغير الصفية، مع تفعيل نحو 30 مشروعاً خلال العام الدراسي الجديد.
وركزت الوزارة، بهذه الخطوات على جعل التعليم أكثر شمولية، بتوفير الدعم للطلاب أصحاب الهمم، وضمان أن يحصل جميع الطلاب على فرص تعليمية متساوية.
إذن نحن أمام تطورات تمثل محاولة جادة لمواءمة التعليم مع متطلبات القرن الحادي والعشرين، لكن نجاحها يعتمد بشكل كبير على التنفيذ الفعّال والمتابعة المستمرة من جميع الجهات المعنية.
واستبقت الوزارة العام الدراسي بتنظيم أسبوع التدريب التخصصي، بمشاركة كوادر تربوية من المعلمين والقيادات المدرسية والاختصاصيين، وتضمّن 64 ورشة تدريبية، لرفع جاهزية الكوادر التربوية للعام الدراسي الجديد.
وتواصل الوزارة تنفيذ مشروعات نوعية، وأعلنت توسيع نطاق مشروع «فريجنا» العام الدراسي الحالي، ليشمل عدداً أكبر من المدارس.
أمّا الدور المهم، والفعّال، والحيوي، فهو لأولياء الأمور والذي تتوازى أهميته بأهمية المدرسة، إذ إن التزام الطلبة وتميّزهم دراسياً يبدأ من البيت، وعلى الوالدين إدراك أهمية تلقين الأبناء كيفية التعاطي مع المستجدّات والالتزام بها داخل المدرسة وخارجها.
وما نعنيه هنا، التعامل مع المستجدات التقنية، بمختلف أشكالها، فهذا التعامل، يجب أن يكون مدروساً بعمق، فعلى الرغم من أهميته بإعطاء ما يريده الأبناء في كل المناحي، فإن الخطورة تكمن في أن هناك مواقع غير آمنة ومضلّلة وخطرة، حيث تضمّ أشياء غير صحيحة، أو ذات أهداف ربحية بحتة، وقد تخترق الحسابات والبريد الإلكتروني، وتتسبّب بخسائر مادية ومعنوية.
الأنشطة المتنوّعة، والبرامج الاجتماعية والرياضية والثقافية، ضرورية جداً، لتحقيق أمان الطلبة وأسرهم وزيادة معارفهم، بما يدعم الانسجام المجتمعي والأسري، فضلاً عن تمكين الطلبة وتزويدهم بالأدوات اللازمة لبناء مستقبلهم.
وهذا ينفّذ بعد ساعات الدوام الرسمي، وفي أيام الإجازات، لتحقيق أهداف تربوية ومجتمعية، تعزز مكانة المدرسة مصدراً للتفاعل المجتمعي البنّاء، مع الاستثمار الأمثل لمقوّمات البنية التحتية المتقدمة، التي تمتلكها المدارس من مختبرات علمية وملاعب خارجية ومسابح ومختبرات، ومسارح وغرف الموسيقى وغيرها.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/sewvw6a7

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"